لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 24 فبراير 2018 07:45 م

حجم الخط

- Aa +

دبي الـ 14 بين أبرز 30 مدينة عالمية مبتكرة

احتلت دبي المرتبة الـ 14 على مؤشر دبي للابتكار 2017، مواصلة بذلك تقدمها للعام الثالث على التوالي، طبقاً لنتائج المؤشر الصادرة عن غرفة تجارة وصناعة دبي.

دبي الـ 14 بين أبرز 30 مدينة عالمية مبتكرة

احتلت دبي المرتبة الـ 14 على مؤشر دبي للابتكار 2017، مواصلة بذلك تقدمها للعام الثالث على التوالي، طبقاً لنتائج المؤشر الصادرة عن غرفة تجارة وصناعة دبي.

وبيّن المؤشر الذي أعدته الغرفة بالتعاون مع «بي دبليو سي» PwC تقدم الإمارة إلى المرتبة الـ 14 بين أهم 30 مدينة عالمية رائدة في مجال الابتكار مقارنة بالمركز الـ15 العام السابق، متفوقة بذلك على مدن كبرى منها مدريد، ميلانو، شنغهاي، موسكو، جوهانسبرغ، ساوباولو، كوالالمبور، وبكين.

ووفقا للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، تصدرت نتائج المؤشر مدينة هونغ كونغ متفوقة على نيويورك التي تراجعت إلى المرتبة الثانية، فيما احتلت مدينة لندن المرتبة الثالثة، كما أظهرت النتائج تقدم دبي بشكل متواصل إلى جانب سان فرانسيسكو، منذ عام 2015.

وأظهر المؤشر حرص دبي على تبني الاستراتيجيات الطموحة لتوظيف الابتكار في تعزيز المشهد الاقتصادي والاجتماعي للإمارة.

وسجلت مؤشرات قياس الأداء للقطاع الخاص في دبي ارتفاعاً ملحوظاً في نسب الاعتماد على الابتكار، بزيادة نحو ثلاثة في المئة العام الماضي، بعد إجراء دراسات واستبيانات ممنهجة لعدد كبير من ممثلي الجهات الخاصة وكبرى الشركات والمؤسسات العالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها.

وعزا المؤشر هذا الارتفاع إلى مدلولات مرتبطة بتحسن العوامل التمكينية للابتكار وارتفاع ارتباط الابتكار في منظومة عمل عدد كبير من الجهات والشركات الخاصة.

وأوضح مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي حمد بوعميم أن بوصلة الابتكار في القطاعين الحكومي والخاص تدل على مستويات ريادية من التميز عالمياً، والذي يأتي نتيجة حرص القيادة الرشيدة على الاستثمار في رأس المال البشري وصناعة الكفاءات الوطنية وبناء القدرات وتسخير الموارد لبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

بدوره، ذكر شريك الاستراتيجية والابتكار في مجموعة بي دبليو سي، الدكتور أنيل كورانا أن دبي باتت تمتلك عبر هذا المؤشر العالمي فرصة كبيرة لترسيخ مكانتها الريادية عالمياً في مجال الابتكار، مشيراً إلى فوزه بجائزة أفضل مشروع في فئة المشاريع غير التقليدية في مسابقة غرف التجارة الدولية المنظمة في مدينة سيدني 2017.

والجدير بالذكر أن غرفة دبي أطلقت استراتيجيتها للابتكار في القطاع الخاص في عام 2015 والتي تقوم على ركائز أساسية تشمل تمكين الابتكار وقياسه وتكريم المبتكرين، بالإضافة إلى كونها استراتيجية متكاملة تغطي كافة مراحل عملية الابتكار في القطاع الخاص.

وتعتزم الغرفة استثمار 100 مليون درهم في مشاريع ومبادرات ابتكارية كمؤشر الابتكار، ومختبر الابتكار وتطوير المهارات الابتكارية، وتطبيقات ذكية تعزز تجربة العملاء وتسهل حصولهم على الخدمات، وتحافظ على سمعة دبي كأفضل وجهات المال والأعمال العالمية، حيث إن هذا الاستثمار هو جزء من استراتيجية الغرفة لاستثمار 500 مليون درهم على مدى السنوات الثلاث المقبلة لخدمة مجتمع الأعمال وتعزيز تنافسيته العالمية.