لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 24 فبراير 2018 03:15 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية تتخلص من ربع مليون إصابة بإنفلونزا الطيور

وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تتخلص من 256 ألف طير مصاب بأنفلونزا الطيور (فيروس إتش5 إن8)

السعودية تتخلص من ربع مليون إصابة بإنفلونزا الطيور

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن عدد الطيور التي تم التخلص منها بسبب إصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور (فيروس إتش5 إن8) حتى يوم الخميس الماضي 22 فبراير/شباط 2018 نحو 254588 طيراً.

وذكرت الوزارة ـ في الإيجاز اليومي لها بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لمتابعة حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور H5N8ـ أن الوزارة سجلت إصابة واحدة في مدينة الرياض خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، كما تم فحص 8945 عينة.

وقال استشاري طب الحيوية البيولوجي الدكتور أحمد سيد عبد المنعم، بحسب صحيفة "الوطن" المحلية أمس الجمعة، إن "أحد أسباب انتقال إنفلونزا الطيور في المدن يعود إلى تنقل الفيروس عبر ملابس وأحذية العاملين وتطايره من ريش الطيور، وأكثر وسائل انتقاله تربية الطيور المنزلية، وبيع الطيور الحية بالأسواق المفتوحة".

وأضاف "عبد المنعم" أن "بعض الفيروسات التي تنتقل عبر الهواء لأكثر من 60 كيلو متراً، وهي تختلف كثيراً عن فيروس إنفلونزا الطيور الذي لا يتجاوز محيط انتقاله 1كم مربع"، محذراً من ذبح الطيور المصابة بالفيروس، لأن المرض ينتقل إلى الإنسان بسرعة أثناء الذبح.

وكانت السعودية فرضت، يوم الخميس 8 فبراير/شباط الماضي، حظراً مؤقتاً على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس والكتاكيت من الهند بعد اكتشاف سلالة من فيروس إنفلونزا الطيور القاتل للدواجن هناك، وجاء الحظر "بعد دراسة النشرة التحذيرية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية" التي مقرها باريس.