تدشين الإجراءات الجديدة لتراخيص البناء في السعودية

وزارة الشؤون البلدية والقروية تدشن الإجراءات الجديدة لتراخيص البناء للمستودعات والمنشآت التجارية الخاضعة لإشراف الوزارة في السعودية
تدشين الإجراءات الجديدة لتراخيص البناء في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 23 فبراير , 2018

دشنت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية الإجراءات الجديدة لتراخيص البناء للمستودعات والمنشآت التجارية الخاضعة لإشراف الوزارة في المملكة.

وقد أكد وكيل الوزارة للشؤون الفنية عبدالقادر بن عثمان أمير، بحسب صحيفة "الرياض" المحلية، على أهمية تعزيز التعاون والعمل المشترك بين الجهات الحكومية لتحقيق الخطط التنموية والتوجهات الإستراتيجية ومعالجة التحديات المستقبلية، مما ينعكس على دفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة.

وقال "أمير" إن هذه الإجراءات جاءت انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 الرامية إلى إيجاد بيئة استثمارية آمنة ومحفزة، وتوفير الضمانات اللازمة لحفظ الحقوق من أجل ارتقاء المملكة إلى المراكز الأولى في مؤشر التنافسية العالمي، ومؤشر ممارسة الأعمال وسعياً من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى تحسين خدماتها وتسهيل الأعمال للمواطنين والمستفيدين من خلال الربط الالكتروني مع الجهات الحكومية المختلفة.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة فرعية للعمل على تحسين إجراءات تراخيص البناء تشرف عليها وكالة الوزارة للشؤون الفنية وهي إحدى اللجان المرتبطة باللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه "تيسير" .

ولفت إلى أن اللجنة الفرعية عملت خلال الفترة الماضية على مراجعة الإجراءات والتشريعات الحالية وتحديد الإصلاحات والمكاسب السريعة التي يمكن تنفيذها خلال فترات زمنية قصيرة، وذلك من خلال تحديد الجهات الحكومية المسؤولة عنها، وتقليصها قدر الإمكان وإشراك القطاع الخاص المتمثل في المكاتب الهندسية لتحمل المسؤوليات المنوطة بها عند تقديم الخدمات البلدية، كما عملت اللجنة على عدد من الإصلاحات والتي يتم تنفيذها بشكل مرحلي.

وقال إنه تم إعداد الخطط التفصيلية لتنفيذ تلك الإصلاحات، وتم بالفعل الانتهاء من تطبيق إصلاحات المرحلة الأولى حسب الخطط الزمنية الموضوعة لها، والتي أوصلتنا لهذه المرحلة لتدشين الإجراءات الجديدة وتطبيقها في أمانة منطقة الرياض كمرحلة أولى من مراحل التطبيق.

ونظمت الوزارة ورشة العمل التعريفية للإجراءات الجديدة لتراخيص البناء بهدف إطلاع جميع المختصين على الآليات التي تم استحداثها، ومناقشة تلك الآليات والاشتراطات مع عدد من الاختصاصيين في شتى المجالات الهندسية من كافة القطاعات التي تم حضور ممثليها من شتى الجهات الحكومية والخدمية، واستعرضت الورشة رحلة المستثمر في طريقة الحصول على رخصة بناء المنشآت التجارية والمستودعات التي تقع تحت إشراف وزارة الشؤون البلدية والقروية، والتي تشمل سبع خطوات فقط.

وتضمنت الإجراءات اللازمة لاستخراج رخصة البناء التعاقد مع مكتب هندسي معتمد ومؤهل، وطلب رخصة البناء التي يلزم بعد استلامها إشعار الجهات الخدمية، والمديرية العامة للدفاع المدني إلكترونياً قبل البدء في البناء للقيام بالتفتيش الأولي وطلب الخدمات، ليأتي بعد ذلك إشعار مرحلة التشطيب وإيصال الخدمات، ثم طلب شهادة الإشغال والتفتيش النهائي.

وأكد مشاركون في ورشة العمل التعريفية للإجراءات الجديدة لتراخيص البناء، بحسب الصحيفة اليومية، على ضرورة دعم القطاع الخاص بما يرفع مساهمة القطاع الخاص في إجمال الناتج المحلي من 40 إلى 65 بالمئة لتحقيق قوة اقتصادية فاعلة للمملكة خلال الأعوام القادمة، فيما تم الكشف من خلال الورشة على تعميد المكاتب الهندسية بإنهاء أغلب الإجراءات التي كانت تأخذ وقتا طويلا وحيزاً كبيراً في عملية تجهيز الاشتراطات، بما يحقق التوافق وتقليص الفترة الزمنية والجهد على الراغبين في استخراج كافة التراخيص في شتى الأمانات والبلديات.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة