رويترز: عملة بيتكوين تصبح مجانية بسبب خطأ برمجي كاد أن يكلف 20 تريليون دولار

بورصة "زايف" تُبلغ عن وجود 'خلل' بالنظام حاول أحد المتداولين الاستحواز على ٢٠ تريليون دولار من بيتكوين 'تم شراؤها' مؤقتًا مقابل صفر ين لكن الشركة أبطلت الصفقة
رويترز: عملة بيتكوين تصبح مجانية بسبب خطأ برمجي كاد أن يكلف 20 تريليون دولار
الخميس, 22 فبراير , 2018

نقلت رويترز أن منصة تداول للعملات الافتراضية قد تعرضت لخلل تقني وتمكن بعض المستثمرين من التحايل والشراء بالسعر الذي عرضته المنصة وهو صفر، وحصل بعضهم على كميات كبيرة منها مجانا.

وكشفت بورصة "زايف" المملوكة لشركة Tech Bureau Corp في أوساكا، أنها بلّغت عن وجود 'خلل' بالنظام حاول أحد المتداولين الاستحواز على ٢٠ تريليون دولار من بيتكوين  مقابل صفر ين لكن الشركة تمكنت من أبطال الصفقة بعد أن تم إصلاح الخلل الذي دام 20 دقيقة قبل اكتشافه واصلاحه.

وأضحت "زايف" للمتداولين عن تعرض نظامها لخلل  يوم الثلاثاء ٢٠ فبراير، موضحةً أنه لمدة ١٨ دقيقة في السادس عشر من فبراير وجد المستخدمون أنفسهم قادرين بطريق الخطأ على "تداول" الين مقابل العملة الافتراضية - بسعر صرف قدره ٠ ين لكل وحدة من العملة.

وقد أفادت صحيفة "أساهي شيمبون" أن سبعة مستخدمين تمكنوا من الحصول على العملة الرقمية "مجانًا"، ولكن البورصة تمكنت من إلغاء جميع المعاملات المكتسبة على نحوٍ غير مشروع.

كما أفاد الصحيفة أيضًا أن أحد "المشترين" حاول الحصول على ٢٢٠٠ تريليون ين (أي حوالي ٢٠ تريليون دولار) بشراء بيتكوين مجانا قبل حل المشكلة.

(دعاية الشركة للترويج لعملةبيتكوين)

وتكشف تعليقات وردت لشركة"زايف" على تويتر الكثير من الانتقادات من متداولين اشتكوا من ضعف أداء نظام الشركة في المهام الخلفية وعدم وجود دعم فني.

وتأتي أحدث أزمة للعملات الافتراضية في اليابان في الوقت الذي زاد فيه الاهتمام القانوني ببورصة "زايف" في أعقاب الاختراق الذي سُرق فيه ٥٣٠ مليون دولار في يناير من بورصة العملات الرقمية اليابانية "كوين تشك".

وعلى الرغم من الفشل الأمني، إلا أن نظام الترخيص في اليابان للبورصات قد اكتسب شعبية كبيرة منذ إجراء إصلاح قانوني لهذا القطاع العام الماضي وجرى الترخيض لقرابة 16 شركة للتداول بعملة بيتكوين والعملات الافتراضية الأخرى وكان أحدث الحاصلين على الترخيص منصة Coincheck.

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة