لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 20 فبراير 2018 02:15 ص

حجم الخط

- Aa +

وزارة المالية السعودية تعتزم طرح صكوك للأفراد

وزارة المالية تجري مفاوضات مع مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية والمصارف التجارية لوضع الترتيبات النهائية لطرح صكوك الأفراد

وزارة المالية السعودية تعتزم طرح صكوك للأفراد

كشفت وزارة المالية السعودية عن مفاوضات تجريها مع مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) وهيئة السوق المالية والمصارف التجارية لوضع الترتيبات النهائية لطرح صكوك الأفراد وستعلن خلال الأسابيع المقبلة.

وقال وزير المالية محمد الجدعان، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية"، إن إصدارات الطرح الخاص التي ستدخل من المصارف إلى الأفراد سيتم الإعلان عنها من خلال إدارة وحدة الدين العام في الوزارة، موضحاً أنه لا تزال إجراءات المفاوضات جارية لوضع هذه الترتيبات مع الجهات الحكومية والمصارف.

وفيما يتعلق باللجنة الخاصة لحصر المستحقات المالية للقطاع الخاص، قال "الجدعان" إن الوزارة قامت بدفع جميع المستخلصات التي قدمت لوزارة المالية، نافياً وجود أي مبالغ مستحقة السداد تم رفعها من القطاع الخاص لوزارة المالية.

وأوضح الوزير أن اللجنة التي تم تشكيلها من المقام السامي لحصر المستحقات المالية للقطاع الخاص، تهدف لبحث المستحقات المالية المتأخرة التي لم ترفع لوزارته.

وأضاف أن "جميع المستخلصات تم دفعها من قبل وزارة المالية، أما ما تبحث عنه اللجنة المشكلة من المقام السامي ووزارة المالية، لإيجاد مستخلصات مالية لم ترفع لوزارة المالية: لماذا، وهل هناك خلاف بين الجهة الحكومية والمقاول للقدرة على حلها، أم هناك أسباب أخرى؟ ولهذا الهدف جرى تشكيل اللجنة".

وفي أواخر يوليو/تموز 2017، طرحت السعودية يوم 23 يوليو/تموز 2017 أول صكوك مقومة بالريال على مستثمرين وشمل العطاء شرائح لأجل خمسة وسبعة وعشرة أعوام.

وتطلق المملكة -التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط منذ منتصف 2014- برنامج الصكوك بالعملة المحلية للمساهمة في تغطية عجز الميزانية الضخم الناتج عن انخفاض أسعار النفط.

وطُرحت الصكوك السعودية لأجل خمس سنوات في نطاق 2.90-3.00 بالمئة ولأجل سبع سنوات عند 3.25-3.35 في المئة ولأجل 10 سنوات عند 3.55-3.65 في المئة.

ولم تذكر وزارة المالية، حينها، حجم الصكوك التي تهدف لبيعها لكن مصرفيين ببنوك تجارية سعودية أبلغوا رويترز أنهم يتوقعون أن تكون قيمة الإصدار الأول نحو 10 مليارات ريال (2.7 مليار دولار) وهو ما قد تستوعبه السوق بسهولة نظراً لتحسن السيولة منذ 2016 واستعداد المستثمرين للإصدار.