لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 19 فبراير 2018 05:45 م

حجم الخط

- Aa +

اقتصادية أبوظبي تغلق 15 منشأة تجارية بسبب رفعها أسعار السلع

أغلقت دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي خلال شهر يناير الماضي 15 منشأة تجارية في مدينة ابوظبي بسبب رفع اسعار السلع.

اقتصادية أبوظبي تغلق 15 منشأة تجارية بسبب رفعها أسعار السلع

أغلقت دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي خلال شهر يناير الماضي 15 منشأة تجارية في مدينة ابوظبي بسبب رفع اسعار السلع وذلك في إطار متابعتها المستمرة لتنفيذ التعاميم الصادرة منها بشأن عدم استغلال تطبيق ضريبة القيمة المضافة منذ بداية العام الجاري برفع الاسعار دون مبرر.

وقال أحمد طارش القبيسي مدير ادارة الحماية التجارية بالإنابة ان عدد الشكاوى التي تلقتها الدائرة خلال شهر يناير الماضي وصلت الى 505 شكاوى موزعة على 250 شكوى في ابوظبي و210 في العين و45 في الظفرة.

موضحا أن شكاوى المستهلكين التي تم استلامها تتلخص في رفع الاسعار دون مبرر وعدم تحديد قيمة الضريبة في الفاتورة بالاضافة الى رفع سعر اضافي يزيد عن 5% التي حددت لضريبة القيمة المضافة.

جاء ذلك في تقرير عن شهر يناير الماضي يرصد حركة اداء ومتابعة ادارة الحماية التجارية بالدائرة لمنافذ البيع في إمارة أبوظبي بهدف ضبط أية تجاوزات أو مخالفات متعمدة تخالف التعاميم الصادرة عن الدائرة بشأن الالتزام في تطبيق لوائح ضريبة القيمة المضافة على مستوى الامارة، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

وأوضح القبيسي ان الدائرة نفذت 98 حملة موزعة على 50 حملة في ابوظبي و28 في العين و20 في الظفرة ركزت على منافذ البيع الكبرى والمحلات في الأسواق التي يرتادها عدد كبير من المستهلكين للتأكد من التزام المنشآت بعدم رفع الاسعار دون مبرر وتطبيق ضريبة القيمة المضافة للمنشآت المسجلة في النظام الضريبي للهيئة الاتحادية للضرائب.

وأشار الى أن اجمالي عدد زيارات التفتيش التي تم انجازها خلال شهر يناير الماضي بلغت 3520 زيارة موزعة على 1350 زيارة في ابوظبي و1120 في العين و1050 في منطقة الظفرة نتج عنها تحرير 85 مخالفة منها 47 في أبوظبي و34 في العين و4 في الظفرة.

وأفاد القبيسي بأن المخالفات التي تم تحريرها بحق المنشآت شملت تحصيل قيمة الضريبة وهي غير مسجلة لدى النظام الضريبي للهيئة الاتحادية للضرائب ورفع الاسعار بشكل مبالغ عن الفترة قبل التطبيق عبر التأكد من الفواتير السابقة وذلك حسب البند رقم / 77 / لجدول المخالفات الذي ينص على فرض رسوم او خدمات اضافية على المستهلك دون مبرر والبند رقم / 72 / بعدم الالتزام بالتعهد والتعاميم المقدمة من الدائرة او بالتعليمات والشروط والضوابط الصادرة عنها.

ودعا أحمد طارش القبيسي المستهلكين الى التواصل مع الدائرة من خلال مركز الاتصال لحكومة امارة ابوظبي في حال رصد اية مخالفات صريحة بشأن تطبيق ضريبة القيمة المضافة مع أهمية تقديم الفاتورة الضريبية.