ارتفاع عدد المنتجعات الصحية في دبي بنسبة 10.7٪ سنوياً حتى العام 2021

ذكر تقرير أن عدد المنتجعات الصحية في الفنادق من فئة الخمس نجوم في دبي سيزداد من 107 في العام 2017 إلى 157 في العام 2021.
 ارتفاع عدد المنتجعات الصحية في دبي بنسبة 10.7٪ سنوياً حتى العام 2021
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 19 فبراير , 2018

سيرتفع عدد المنتجعات الصحية في الفنادق الفاخرة من فئة الخمس نجوم بمدينة دبي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 10.7٪ حتى العام 2021، وذلك وفقاً للبيانات الصادرة عن كوليرز إنترناشونال قبيل انعقاد معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2018) في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة 22 - 25 أبريل 2018.

حيث ذكر التقرير أن عدد المنتجعات الصحية في الفنادق من فئة الخمس نجوم في دبي سيزداد من 107 في العام 2017 إلى 157 في العام 2021.

وبحسب بيان وصل أريبيان بزنس، تشمل قائمة المنتجعات الصحية الجديدة في دبي كلاً من "ذا سبا" في بالازو فيرساتشي دبي و"سبا بولغاري"، وهذا ما سيسهم بزيادة الإيرادات السنوية للمنتجعات الصحية في الإمارة لتصل إلى 495 مليون دولار أمريكي بحلول العام 2019.

وبهذا الصدد قال سيمون بريس، مدير أول معرض سوق السفر العربي: "يتأثر قطاع المنتجعات الصحية في المنطقة بالأحداث والتطورات التي تشهدها القطاعات الأخرى بما في ذلك قطاعات الصحة والجمال والعافية.

وشهدنا في العام 2017 زيادة في التركيز على هذه المجالات، وسارعت دبي للاستفادة من الابتكارات المميزة مع ظهور عدد من المنتجعات الفندقية الفاخرة ذات العلامات التجارية المعروفة".

وأضاف قائلاً: "لم تعد المنتجعات مرتبطة بقطاع الفنادق الفاخرة حصراً. ونتيجة لذلك، فإننا نرى المزيد من الخيارات بمختلف نطاقات الأسعار وأنواع العلاجات وتقنيات التسويق التنافسية. ونتوقع أن نشهد في العام 2018 وما بعده تركيزاً أكير على هذه الاتجاهات مما يعزز مكانة دبي كوجهة رائدة في قطاع الطب والعافية والصحة على صعيد المنطقة".

وارتكز التقرير على البيانات من عدة منتجعات صحية تضم 369 غرفة معالجة في دبي وأبوظبي بهدف تسليط الضوء على الفروق الدقيقة في اتجاهات الطلب والإيرادات. حيث بلغ متوسط ​تكلفة المعالجة في أبوظبي 348 درهم مقارنة بـ 394 درهم في دبي.

ويشكل الذكور النسبة الأكبر من زوار المنتجعات الصحية في أبوظبي (53٪) فيما تصل نسبتهم في دبي إلى (42%).

وارتفع عدد الرحلات المتعلقة بقطاع الصحة والعافية إلى دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 44٪ في العام 2015 مقارنة بالعام 2013، فيما ارتفع عدد المنتجعات الصحية بنسبة 27٪، وشهدت سلطنة عمان والبحرين أكبر نسبة من هذا النمو.

كما شهدت البحرين أعلى زيادة في الإيرادات خلال نفس الفترة بنسبة 17٪. وخلص التقرير إلى أن هذا الأداء يشير إلى وجود سوق ناضجة قادرة على استيعاب إمدادات جديدة.

وفي هذا الصدد، ستشهد الإمارات العربية المتحدة افتتاح 83 فندق جديد في العام 2018 سيضم العديد منها منتجعات صحية ومرافق العافية ومن المتوقع افتتاح 500 فندق جديد في منطقة الشرق الأوسط بحلول العام 2020.

وأردف سيمون بريس بالقول: ""إن النمو المتوقع في قطاع المنتجعات الصحية يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالفندق الجديدة المتوقع افتتاحها في المنطقة. ويظهر التقرير أن المنتجعات الصحية تتمتع بمستوى من المرونة في مواجهة المنافسة المتزايدة ويرجع ذلك جزئياً إلى قدرتها على جذب عدة شرائح من المجتمع. وتسعى المنتجعات الصحية باستمرار لتقديم علاجات فريدة من نوعها وتعزيز تجربة الضيف. ومن المرجح أن نرى بعض التقلبات في الأداء في عام 2018 بسبب إدخال ضريبة القيمة المضافة في عدة دول بالمنطقة، ومع ذلك، فإن المنتجعات في المنطقة تستعد لتحقيق أداء جيد خلال الفترة القادمة".

ووفقا للأرقام الصادرة عن معهد الصحة العالمي، فإن ثلاثة قطاعات رئيسية تسهم بتعزيز قطاع العافية والذي تبلغ قيمته 3.7 تريليون دولار على مستوى العالم وهي: قطاع السياحة الصحية الذي يسهم بتوليد 563 مليار دولار؛ وقطاع الجمال ومكافحة الشيخوخة الذي يسهم بتوليد 999 مليار دولار؛ وقطاع المنتجعات الصحية الذي يسهم بتوليد 99 مليار دولار.

وتشمل قائمة الجهات المشاركة في قسم العافية والمنتجعات الصحية ضمن معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2018) كلاً من "إن جي هوتيلز" و"ألبريتا إس آر إل" و"سانتاني ريزورت أند سبا" و"تشينوت بالاس هيلث ويلنس هوتيل".

وسوف يسلط معرض سوق السفر العربي 2018 في دبي الضوء بشكل رئيسي على مفهوم السياحة المسؤولة عبر العديد من الفعاليات والنشاطات بما في ذلك جلسات نقاش خاصة بمشاركة العديد من العارضين المتخصصين.

ويعتبر سوق السفر العربي، الحدث الأهم والأبرز للمتخصصين في قطاع السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشهدت دورة العام 2017 حضور أكثر من 39,000 شخص. بمشاركة 2,661 شركة عارضة، وتوقيع صفقات تجارية بقيمة تجاوزت 2.5 مليار دولار خلال فعاليات المعرض التي تمتد لأربعة أيام.

ويحتفل المعرض العام القادم بنسخته الخامسة والعشرون، وبهذه المناسبة سيتم تنظيم عدة جلسات تسلط الضوء على التطور الذي شهده قطاع السفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى السنوات الـ 25 الماضية، والتوقعات المستقبلية لهذا القطاع خلال الـ 25 سنة المقبلة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج