لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 19 فبراير 2018 02:30 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية تطلق مبادرة وطنية للحد من الفقد والهدر في الأغذية

المؤسسة العامة للحبوب تطلق مبادرة وطنية للحد من الفقد والهدر في الأغذية بالمملكة بهدف تقليص الكميات المفقودة والمهدرة في الغذاء عبر 5 مراحل

السعودية تطلق مبادرة وطنية للحد من الفقد والهدر في الأغذية

أطلقت المؤسسة العامة للحبوب السعودية مبادرة وطنية للحد من الفقد والهدر في الأغذية بالمملكة حيث تنفذ هذه المبادرة على خمسة مراحل بهدف تقليص الكميات المفقودة والمهدرة في الغذاء عبر إتباع أحدث المعايير والتجارب الدولية.

وقالت المؤسسة -بحسب وكالة الأنباء السعودية- إن هذه المبادرة تعد أحد مبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة في برنامج التحول الوطني 2020، والسعي نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى استغلال الموارد الطبيعية بشكل فعّال، وكذلك رفع الكفاءة التشغيلية.

وأسندت المرحلة الأولى من المبادرة مشروع دراسة المسح الميداني لقياس الفقد والهدر في الغذاء وسبل الحد منهما إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

ومن جانبه، أوضح مدير الأسعار والإعانات بالمؤسسة مدير المبادرة زيد بن عبدالله الشبانات، أن المبادرة تسعى إلى صنع سياسات الحد من الفقد والهدر في مجموعة رئيسية من الأغذية وهي القمح والأرز والتمور وكذلك الخضار والفاكهة بالإضافة إلى اللحوم الحمراء والبيضاء.

وكانت لجنة مشكلة من عدة جهات حكومية رفعت، في مارس/آذار 2017، آلية للحد من الفاقد والهدر الغذائي إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك بعد أن قدرت معدل الهدر بحوالي 126 كيلو جراماً للفرد في المملكة سنوياً.

وتعد السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً- الأولى عالمياً في هدر الطعام، وبحسب ورقة مقدمة من وزارة الزراعة السعودية في ورشة الحد من الفقد والهدر الغذائي، تم تقدير الفاقد والهدر الغذائي بالمملكة بـ49.833 مليار ريال (13.3 مليار دولار) سنوياً.

وكان مجلس الوزراء السعودي قرر في أكتوبر/تشرين الأول 2016 إضافة جدول إلى جدول الغرامات والجزاءات الملحق بلائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية حول ظاهرة هدر الخبز ومنتجات الدقيق من المخابز والمصانع.