الأرصاد السعودية توضح حقيقة تشفير رادارات الطقس

الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تعلن أن رادارات الطقس جرى تنظيم الاستفادة منها بالتسجيل منذ 21/11/2017 وقد بلغ عدد المستفيدين في الخدمة منذ ذلك الوقت أكثر من 400 مستفيد #الارصاد_تشفر_رادارات_الطقس
الأرصاد السعودية توضح حقيقة تشفير رادارات الطقس
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 16 فبراير , 2018

أوضح مسؤول في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية أن "رادارات الطقس" جرى تنظيم الاستفادة منها بالتسجيل منذ يوم21/11/2017 وقد بلغ عدد المستفيدين في الخدمة منذ ذلك الوقت أكثر من 400 مستفيد علما أن "الهيئة" تهدف إلى الاستفادة المثلى من خدماتها.

وأضاف المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أن الفرصة متاحة لمن يرغب في التسجيل للحصول على خدمات الهيئة الأرصادية عن طريق التسجيل في الموقع الإلكتروني للهيئة.

وجاءت تصريحات "القحطاني" بعد أن تفاقمت أزمة هواة الطقس مع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة مجدداً بسبب تعطيل الأرصاد الرادارات؛ الأمر الذي جعل هواة الطقس ومتابعي الطقس ينشؤون هاشتاقًا وصل لترند السعودي (#الارصاد_تشفر_رادارات_الطقس)، بحسب صحيفة "سبق" المحلية.

وأوضح هواة الطقس، بحسب الصحيفة الإلكترونية، أن سبب اتخاذ الأرصاد لهذه الخطوة جاء للحد من اجتهاد هواة الطقس في نقل المعلومات دون أن تعلم أنه لولا هواة الطقس لظهر فشلهم منذ البداية، منوهين إلى أنهم يجتهدون لخدمة المجتمع بلا مقابل ويجتهدون بالمال والوقت بسبب حبهم وليس من أجل راتب أو شيء آخر كما يفعل غيرهم.

‏و قال محلل الطقس زياد الجهني "إذا كان الهدف وراء قيام الأرصاد بتشفير رادارات الطقس للحد من نشاط هواة الطقس فالرادارات الأجنبية كفيلة بأداء نفس المهام، وللأسف أنا أضطر إلى استخدام رادارات ومواقع أجنبية لمتابعة أحوال الطقس في منطقتي، بينما رادارات الطقس في منطقتي مشفرة ولا يحق لي أن أقوم باستخدامها".

‏فيما قال محلل الطقس عبدالله الحربي "لا يمكن لأي رادار في العالم أن يقوم بنفس مهام الرادار المحلي في رصد أماكن هطول المطر بدقةـ وهذا سبب احتياجنا له، ونتمنى النظر في إتاحة الرادارات للجميع فهي خدمة تقدمها جميع دول العالم بدون أي مشاكل أو رسوم أو تسجيل؛ فنحن ندخل ونتصفح رداراتهم في بلدانهم".

فيما أضاف المغرد "عواصف الغربية" قائلاً "نرجو فتح التشفير عن الرادارات الطقس الجميع يستفيد منها وتشفيرها ليس له مبرر مقنع يا أرصادنا. كما أشار أحد المهتمين بالطقس قائلاً "فاجأتنا الأرصاد كعادتها بتشفير الرادارات برمز سري ونسجل هنا اعتراضنا على هالخطوة ونطالب بإبداء الأسباب".

من جانبه قال المغرد برق الجهمه إن "هذه عراقيل واضحة منكم وإجراء ضد تطوير الرادار وسهولة الوصول إليه بالرغم أن هذا لم يكن متبعًا لديكم إلا بعد تفوق الهواة بهذا المجال".

‏وأضاف المغرد سلمان الفارسي "تمر بك السنين وترفع سقف الطموح ثم تكتشف فجأة أنك تسير في الخط المعاكس لأحلامك وأن ماضيك على سوئه كان أفضل مما حلمت به".

بدوره قال عبدالله العصيمي "على مدى سنوات ماضية حالات جوية متطرفة وقع ضحيتها الكثير من الأشخاص بسبب تقصير الهيئة العامة للأرصاد رغم ما يتوفر لها من إمكانات في الوقت الذي يقدم فيه خبراء الطقس خدمة كبيرة بدون أي مقابل، لنا أن نتخيل كيف سيكون الوضع الآن والخسائر المحتملة لا قدر الله".

فيما علق المغرد "طقس" قائلاً "الإخوة الأعزاء في الأرصاد السعودية كلنا أمل في مراجعة هذه الخطوة التي لن تقدم لكم شيئًا أكثر من خسارة المواطنين لخدمة أنفقت عليها الدولة مئات الملايين لتتم الاستفادة منها على كافة الأصعدة وفق رؤية السعودية 2030 . ‏ليكن شعاركم التطوير لا التشفير".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة