لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 15 فبراير 2018 09:30 م

حجم الخط

- Aa +

تهدد السعوديين.. خبير يحذر من تجاوزات الشركات مع ضريبة القيمة المضافة

مستشار مالي سعودي يحذر مما اعتبره خطراً داهماً يهدد أمن المملكة ونسيجها الاجتماعي على خلفية التجاوزات المرصودة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة

تهدد السعوديين.. خبير يحذر من تجاوزات الشركات مع ضريبة القيمة المضافة

حذر مستشار مالي سعودي مما اعتبره خطراً داهماً يهدد أمن المملكة العربية السعودية ونسيجها الاجتماعي على خلفية التجاوزات المرصودة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية أحمد الجبير، لصحيفة "عاجل" السعودية، إن التطبيق غير الموضوعي للضريبة المضافة (5 بالمئة) أدّى إلى رفع بعض الشركات والتجار للأسعار بشكل مضاعف، ما يمثل مخالفته لما أقرت عليه الضريبة من الدولة.

وأضاف "الجبير" أن زيادة الأسعار وصلت في بعض الحالات إلى 15 بالمئة، الأمر الذي يمثل خطرًا على الأمن الداخلي.

وتابع "تضارب الأسعار من مكان إلى مكان مؤلم جداً، والبعض يمارس جشعه الخاص دون رقابة، والمواطن لم يعد قادراً على تحمّل أية زيادات غير منطقية".

وشدّد على أن العقوبات الصارمة هي الحل الوحيد في مواجهة سلوك بعض التجار الجشعين "كي يكونوا عبرة للقاصي والداني، وحتى لا يؤثروا على نسيجنا الاجتماعي وأمننا الوطني".

واعتبر "الأمن الاقتصادي" على رأس أولويات "الأمن الداخلي غير المباشر للمملكة". موضحاً أنه يشمل تعزيز الإنتاج والإبداع الوطني باتجاه تأمين احتياجات السعوديين من الماء والغذاء (الأمن الغذائي)، من جانب، والرقابة على الأسعار لضمان عدم المساس بالأمن الاجتماعي، من جانب آخر.

وكانت السعودية قد بدأت تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءاً من يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 وبنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في إطار سعيها للحصول على مصادر جديدة للدخل لسد العجز في الميزانية الناجم عن انخفاض سعر النفط.