لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 9 فبراير 2018 06:45 ص

حجم الخط

- Aa +

الإمارات الأولى عالمياً في 11 مؤشراً مالياً

أعلنت وزارة المالية حصول دولة الإمارات على المركز الأول عالمياً في 11 مؤشراً من مؤشرات التنافسية العالمية ضمن 6 تقارير للتنافسية لعامي 2017 و2018.

الإمارات الأولى عالمياً في 11 مؤشراً مالياً

أعلنت وزارة المالية حصول دولة الإمارات على المركز الأول عالمياً في 11 مؤشراً من مؤشرات التنافسية العالمية ضمن 6 تقارير للتنافسية لعامي 2017 و2018، والتي أصدرها كل من المنتدى الاقتصادي العالمي، ومجموعة البنك الدولي، والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال «إنسياد»، والمعهد الدولي للتنمية الإدارية.

وتندرج مجمل هذه المؤشرات في مشروع «تحدي رقم واحد» لدورة عام 2017، الذي تتبناه حكومة دولة الإمارات ويقع ضمن مبادرات وزارة المالية لتعزيز تنافسية الدولة في مختلف المحافل العالمية.

حققت الدولة المركز الأول في 3 مؤشرات ضمن تقرير التنافسية العالمي 2017 - 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي وهي فعالية الإنفاق الحكومي، ومؤشر معدل التغيير السنوي للتضخم، ومؤشر غياب أثر الضرائب في جاذبية الاستثمار، كما فازت الدولة بالمركز الأول في مؤشر محور سهولة دفع الضرائب ضمن تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال 2017 الصادر عن مجموعة البنك الدولي.

ووفقا لصحيفة الخليج، في تقرير تنافسية السفر والسياحة 2017 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي حصدت الدولة المركز الأول في مؤشر غياب انتشار الضرائب وتأثيرها في الاستثمار، ومؤشر انخفاض معدل أرباح الضريبة (الربح%)، أما في مؤشر الابتكار العالمي 2017 الصادر عن المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال «إنسياد»، حققت الدولة المركز الأول في سهولة دفع الضرائب، وفي الكتاب السنوي للتنافسية العالمي 2017 الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية، حققت الدولة المركز الأول في مؤشر قلة ضريبة الدخل الشخصية المحصلة (%) ومؤشر سهولة تحصيل إيرادات الضرائب غير المباشرة (%)، ومؤشر قلة معدل ضريبة الاستهلاك.

وحازت الدولة أيضاً على المركز الأول في مؤشر قلة فرض الضرائب ضمن تقرير مؤشر تنافسية المواهب العالمية الصادر عن المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال «إنسياد» 2017.

وجاء فوز الدولة في الـ 11 مؤشر من مؤشرات التنافسية العالمية، ضمن مبادرات وزارة المالية لتعزيز تنافسية الدولة في مختلف المحافل العالمية والخاصة بمشروع تحدي رقم واحد، الرامي إلى رفع تصنيف الدولة للمركز الأول في مؤشرات التنافسية العالمية.

وعملت وزارة المالية وبالتنسيق مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء لتحديد المؤشرات المرتبطة بعمل الوزارة، واتخاذ وتطبيق جميع الإجراءات اللازمة، لضمان تحقيق الدولة للمراكز الأولى في المؤشرات المستهدفة خلال عام 2017، وذلك تحقيقاً لأهداف رؤية الإمارات 2021، وترجمتها إلى واقع ملموس في أن تحقق الإمارات الريادة العالمية بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد، والوصول إلى نسبة 100% في تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية بحلول عام 2021.

 وجاء مشروع تحدي رقم واحد بناء على قرار مجلس الوزراء عام 2013، بشأن رفع تصنيف الدولة للمركز الأول في مؤشرات التنافسية العالمية، حيث يتم التحقق من نتائج المشروع وقياسه وفقاً للمؤشر الاستراتيجي «نسبة تحقيق الجهات الاتحادية للمركز الأول في مؤشرات التنافسية العالمية»، والذي يقيس مدى تحقيق الجهات الاتحادية لمستهدفات مؤشرات التنافسية (مشروع رقم واحد)، من خلال اختيار كل جهة اتحادية لمؤشرات التنافسية العالمية ذات الصلة بعملها، وتحقيق المركز الأول عالمياً بها خلال 12 شهراً، ويتم التنسيق والمتابعة مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء لتحديد تلك المؤشرات.