التعليم الحديث واعتماد التقنيات الرقمية

يحدثنا فريد الصباغ، نائب الرئيس والمدير العام في الشرق الأوسط في فوجيتسو، عن تفاصيل الشراكة مع مبادرة عنكبوت وأهميتها في الإمارات.
التعليم الحديث واعتماد التقنيات الرقمية
بواسطة تميم الحكيم
الثلاثاء, 06 فبراير , 2018

يحدثنا فريد الصباغ، نائب الرئيس والمدير العام في الشرق الأوسط في فوجيتسو، عن تفاصيل شراكة فوجيتسو مع مبادرة عنكبوت وأهميتها في الإمارات، فإلى نص الحوار:

ما هي تفاصيل الشراكة التي أبرمتموها مؤخراً مع ’عنكبوت‘، وما المزايا التي ستعود بها هذه الشراكة على أعضاء ’عنكبوت‘؟
يهدف تعاوننا الجديد مع ’عنكبوت‘ إلى تقديم حلول "التعافي من الكوارث كخدمة" (DRaaS) لهم، بحيث يحصلون على مستويات أمنية متقدمة بتكلفة معقولة. تعد مبادرة ’عنكبوت‘ التي أطلقتها جامعة خليفة بمثابة شبكة وطنية متقدمة للتعليم والبحوث في دولة الإمارات العربية المتحدة (NREN)، وتزوّد المؤسسات الأكاديمية بإمكانيات التواصل مع الشبكات التعليمية الأخرى في شتى أنحاء عالم. وسيدعم حل "التعافي من الكوارث كخدمة" من ’فوجيتسو‘ أعضاء ’عنكبوت‘ ومؤسسات التعليم العالي في الدولة عموماً بقدرات تكنولوجية متقدمة لحماية البيانات واستعادتها بما يلبي احتياجات هذه المؤسسات مقابل أسعار أقل وفي أوقات أقصر، ما يعني بأننا نقدم حلاً سحابياً آمناً وقوياً ويتمتع بقيمة عالية مقابل التكلفة، وذلك بهدف تزويد الأعضاء من كافة الأحجام بحماية عالية الكفاءة لأهم بياناتهم مع تقليص أي أوقات انقطاعات محتملة في خدماتهم.

مع حل التعافي من الكوارث كخدمة من ’فوجيتسو‘، سيتم استنساخ نظم تكنولوجيا المعلومات المادية والافتراضية الخاصة بأعضاء شبكة ’عنكبوت‘ إلى بيئة سحابية آمنة تقع بالكامل ضمن الحدود الجغرافية لدولة الإمارات. ومن شأن هذا الأمر أن يغطي جميع التطبيقات والبريد الإلكتروني والبيانات وإعدادات الشبكات. وفي حال وقوع أي كارثة تؤدي إلى تعطل النظام وفقدان البيانات، يمكن تنشيط بيئة التعافي من الكوارث بصورة سريعة لتتولى عمل أنظمة تكنولوجيا المعلومات الداخلية في غضون دقائق. كما سيتم استرجاع البيانات والتطبيقات من السحابة إلى الموقع الأصلي في أي وقت بعد حل أسباب الكارثة.

علاوة على ذلك، فإن نموذج تسعيرنا القائم على مفهوم "الدفع على قدر الاستخدام" يستند إلى النفقات التشغيلية مع حلول تسجيل مرنة وآلية شفافة لتحديد الأسعار، وبالتالي لا يدفع أعضاء ’عنكبوت‘ سوى مقابل عناصر الخدمة التي تحتاجها أعمالهم.


برأيكم كيف ستؤثر الشراكة مع ’عنكبوت‘ على مستقبل قطاعكم؟
يشهد قطاع التعليم الإقليمي نمواً سريعاً في شتى أنحاء المنطقة، ويُقبل على اعتماد التقنيات الرقمية بسرعة أكبر قياساً بالعديد من القطاعات الأخرى؛ حيث تلعب التكنولوجيا الحديثة اليوم دوراً محورياً في قاعات الصفوف الحديثة، وتمثل أداة عالية القيمة للارتقاء بسوية التعليم في المدارس إلى آفاق جديدة، فالطلاب أصبحوا قادرين على الاستفادة من الأجهزة المبتكرة الحديثة لتحسين اكتسابهم للمعرفة سواء داخل قاعة الدراسة أو عبر الإنترنت.

وفي حين يستأثر نجاح الطلاب وإكمالهم لمقرراتهم باهتمام متزايد، لا بد من الإشارة أيضاً إلى عوامل لا تقل أهمية يجب أخذها في عين الاعتبار عند معاينة دور التعليم العالي في حياة الطلاب؛ فالوقت الذي يمضونه في الجامعة لا يهدف إلى تحصيل الدرجات العلمية فحسب، بل هو تجربة شاملة ومتكاملة على طريقهم نحو مهنهم المستقبلية. وبالتالي يتعيّن على الجامعات أن تضع نصب عينيها إعداد وتنفيذ ودعم استراتيجية رقمية عالية الكفاءة بهدف الارتقاء بسوية تجارب الطلاب، وذلك من خلال توفير حرم جامعي متصل بالعالم على الدوام.

ونظراً لما قد تتعرض له الأنظمة من مخاطر وتهديدات غير متوقعة، فإن "التعافي من الكوارث كخدمة" من ’فوجيتسو‘ يمدّ الجامعات والطلبة براحة البال حيال أمن بياناتهم بشكل دائم رغم الانقطاعات والكوارث التي قد تطرأ على الأنظمة؛ فنحن نتمتع بخبرة في شتى أنحاء العالم- بما يشمل الشرق الأوسط-  على صعيد التعاون مع العملاء من القطاع التعليمي في تصميم حماية مخصصة لهم، كما نحرص على تطوير وتنفيذ حلول راسخة ومرنة وموثوقة للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المدارس والجامعة.

ما هي "الحماية من الكوارث كخدمة" (DRaaS) بالضبط؟ ولماذا تحتاج المؤسسات إلى هذا الحل؟
نظراً لحالة الاتصال والتشغيل الدائمة التي يعيشها عالمنا اليوم، فقد أصبح من غير المقبول حدوث أي انقطاع في الخدمات أو الأعمال ، ولاسيما في القطاع المصرفي أو أي قطاعات ذات طبيعة خدمية، وذلك نظراً للأضرار الهائلة التي قد تلحقها حوادث كهذه بسمعة العلامات التجارية أو موثوقيتها في عالم الأعمال. وبما أن الكثير من الشركات باتت تدير اليوم تطبيقات في الوقت الحقيقي وتتمتع بحضور على الإنترنت لتقديم الخدمات والتواصل على مدار الساعة مع عملائها الذين تزداد طلباتهم تعقيداً ويغدون أكثر دراية واطلاعاً، فإنّه لا مناص من أن تبقى أهم إجراءات هذه الشركات ونقاط تواصلها "مفتوحة" على الدوام، حتى في حال التعرض لأي كارثة، وهو ما يمكن تحقيقه باللجوء إلى حل "التعافي من الكوارث كخدمة"، والذي يمثل نموذجاً سحابياً للنسخ الاحتياطي يستند إلى موارد السحابة بهدف حماية التطبيقات والبيانات من أي أعطال أو انقطاعات قد تنجم عن الكوارث، وذلك عبر النسخ الكامل لكافة هذه البيانات والتطبيقات ولعب دور بنية تحتية ثانوية يتم تفعيلها وقت الكوارث. وبمزيد من الدقة، يتحول هذا الحل إلى بيئة تشغيلية جديدة تضمن استمرارية الأعمال وتقليص وقت الانقطاع في توفير الخدمات إلى العملاء والموظفين في حال تعرض المخدمات الأصلية لأي إشكال أو كارثة.

هلا زودتمونا بشرح مبسّط عن مفهومي "هدف نقطة الاسترجاع" و"الهدف الزمني للاسترجاع"، وكيف يؤثران على الإنتاجية الإجمالية لمؤسسة ما؟
يعتبر "هدف نقطة الاسترجاع" (Recovery Point Objective) و"الهدف الزمني للاسترجاع" (Recovery Time Objective) أهم عاملين في خطط استعادة البيانات أو حمايتها؛ إذ أن تطوير خطة استمرارية جيّدة يتطلب تحديد كمية البيانات التي تحتاجها المؤسسة لحماية أعمالها (هدف نقطة الاسترجاع)، والوقت الذي يمكن للمؤسسة أن تصمد خلاله دون هذه البيانات (الهدف الزمني للاسترجاع).

ومن أجل وضع "هدف نقطة للاسترجاع"، يجب حساب مدى سرعة استرجاع البيانات في حال التعرض لكارثة، أما "هدف نقطة الاسترجاع" فيتم التوصل إليه عبر تحديد الوقت بين النسخ الاحتياطي للبيانات وكمية البيانات التي يمكن أن تضيع بين عمليات النسخ الاحتياطي.

ومن هنا، فإن معرفة الفرق بين هذين المفهومين وتحديد قيم واقعية لكل منهما تمثل واحدة من أهم الخطوات التي تتخذها المؤسسة لضمان استمرارية أعمالها في حال تعرض بياناتها لكارثة.

من هو الجمهور المستهدف بحل "التعافي من الكوارث كخدمة" من ’فوجيتسو‘؟
في الوقت الراهن يتمثل هدفنا الرئيسي في أعضاء ’عنكبوت‘، ولكننا نتطلع أيضاً إلى موفري الخدمات التعليمية الآخرين في دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط على العموم.

ما مدى فعالية "التعافي من الكوارث كخدمة" من ’فوجيتسو‘ قياساً بما يقدمه المنافسون؟
يعتبر "التعافي من الكوارث كخدمة" من ’فوجيتسو‘ حلاً حائزاً على الاعتماد الكامل بالشراكة مع ’عنكبوت‘، ما يضمن التزامه بأكثر المعايير صرامة وأعلى مستويات الكفاءة؛ إذ يسمح لمزودي الخدمات التعليمية بالتركيز على أهدافهم الرئيسية المتمثلة بالتعليم وتقديم المعرفة، بينما نتولى نحن مهمة حماية بياناتهم الثمينة وضمان استمراريتها في أي وقت، بما يعود براحة البال على الطلاب والكوادر التعليمية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة