لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 5 فبراير 2018 07:30 م

حجم الخط

- Aa +

محمد بن راشد يوجه بتأسيس صندوق التنمية الثقافية وإطلاق مؤشر مساهمة الصناعات الإبداعية

كلف سموه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بتأسيس الصندوق والإشراف عليه و توفير الموارد المالية اللازمة، بالإضافة إلى إطلاق "مؤشر مساهمة الصناعات الإبداعية" في الناتج الإجمالي المحلي للإمارات.

محمد بن راشد يوجه بتأسيس صندوق التنمية الثقافية وإطلاق مؤشر مساهمة الصناعات الإبداعية

وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بإطلاق "صندوق التنمية الثقافية" في دولة الإمارات.

وكلف سموه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بتأسيس الصندوق والإشراف عليه وفق الأهداف المرسومة له من بينها توفير الموارد المالية اللازمة لدعم النشاط الثقافي في مختلف أنحاء الدولة ومساندة المشاريع والمبادرات الرامية إلى تعزيز المنتج الثقافي الإماراتي والارتقاء به على الصعيدين الإقليمي والعالمي. 

وإشراك كافة عناصر المجتمع في مؤازرة خطط التنمية الثقافية التي تمثل رصيدا إنسانيا مشتركا ومطلبا مهما من متطلبات التنمية الشاملة وتشجيع القطاع الخاص على القيام بما تمليه عليه المسؤولية المجتمعية تجاه الشراكة الواعية في دفع معدلات عملية التطوير الثقافي والمعرفي التي تأتي في مقدمة ركائز التنمية الشاملة.

كما وجه سموه بإطلاق "مؤشر مساهمة الصناعات الإبداعية" في الناتج الإجمالي المحلي للدولة لتحديد مدى إسهام قطاع الثقافة بمختلف مساراته وتخصصاته في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية إذ تمثل الصناعات الإبداعية مصدرا مهما من مصادر الدخل لاسيما للدول التي ترعى الإبداع والتي توفر البيئة المحفزة لتلك الأنشطة والصناعات ومن بينها دولة الإمارات التي اهتمت بترسيخ أسس الاقتصاد القائم على المعرفة والذي يمثل الإبداع مقوما محوريا من مقومات نموه وازدهاره.

وكلف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالعمل على إعداد مؤشر مساهمة الصناعات الإبداعية ووضع آلياته وتحديد معاييره والمنهج القياسي الذي سيتبعه لتحقيق الأهداف المرجوة من ورائه وبما يدعم عمليه صنع القرار فيما يتعلق بالتنمية الثقافية والمعرفية في الدولة وكذلك ما يعنى بمجال الصناعات الإبداعية في إطارها.

جاء ذلك خلال حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جانبا من "خلوة مستقبل الثقافة" التي نظمتها اليوم "الاثنين" وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في متحف "اللوفر" – أبوظبي بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بهدف رسم ملامح مستقبل المشهد الثقافي الوطني بمشاركة عدد من أصحاب المعالي الوزراء ونخبة من أبرز الشخصيات المؤثرة على الساحة الثقافية والسياسية والدبلوماسية علاوة على مجموعة من رواد الأعمال وممثلي الجهات الإعلامية في الدولة.