لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 3 فبراير 2018 02:45 ص

حجم الخط

- Aa +

شورى: مستعمرات تجارية بالسعودية تديرها عمالة وافدة ويطالب بتفكيكها

عضو في مجلس الشورى السعودي يهاجم الوافدين ويقول هناك مستعمرات تجارية تدار بأيدي عمالة وافدة

شورى: مستعمرات تجارية بالسعودية تديرها عمالة وافدة ويطالب بتفكيكها

قال عضو في مجلس الشورى السعودي إن هناك مستعمرات تجارية تدار بأيدي عمالة وافدة وأن "كثيراً من أبناء الوطن يتمنون تكثيف دور الأجهزة الرقابية على المحلات التجارية والمساهمة في تفكيك التكتلات بين أفراد العمالة الوافدة المخالفة".

وأضاف الدكتور سعيد بن قاسم الخالدي المالكي، بحسب صحيفة "عكاظ" المحلية، إن قرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص يوم الأحد الماضي بقصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات بدءاً من مطلع العام الهجري القادم؛ يأتي في إطار حرص الدولة على تشجيع المواطنين للعمل في القطاع الخاص.
وتابع "المالكي" أن "هذه الفرص تدل على حرص الدولة على تشجيع المواطنين وانخراطهم في القطاع الخاص الذي يعد إحدى ركائز رؤية المملكة لمستقبل واقتصاد أفضل، ومنح الفرص للباحثين عن عمل من الجنسين دون غيرهم، وعلى وزارة العمل والجهات ذات العلاقة كوزارة التجارة والبلديات دعم الشباب السعودي عند فتح منشآت صغيرة، بحيث تكون لهم امتيازات وتسهيلات في تخفيض الرسوم المطلوبة عليهم من قبل العمل والتجارة والبلديات، حتى يكون ذلك مشجعاً لهم على توليهم فتح منشآت صغيرة أو من خلال الالتحاق بالعمل في مؤسسات أخرى".

وتمنى "سرعة توطين بقية المهن كسيارات الليموزين والعاملين على تطبيقي كريم وأوبر وبقية المهن المناسبة لتقتصر على الشباب السعودي فقط".

وقال إن السعودية شهدت "في السنوات الأخيرة عدداً مهولاً من العمالة المخالفة يبحثون في كل حدب وصوب عن العمل، ويعملون بجد واجتهاد في كسب المال في مختلف الأعمال والحرف وفي مجالات مخالفة، ما سبب عشوائية في أنشطة تلك العمالة، لدرجة أنه عندما ندخل شارع في أي قرية صغيرة حتى بالقرب من أطراف المملكة، سنجد الكثير من الجنسيات تعمل في تلك المؤسسات، وأنا هنا لا أعترض على ما يجمعون من مال، فهذا من أبسط حقوقهم ولا عن حوالاتهم المالية لبلدانهم، ولكن السؤال الذي دائماً يتبادر إلى أذهاننا كمواطنين أين الشاب السعودي أو صغار التجار من كل هذا؟".

وأضاف أنه "في السنوات الأخيرة بادرت وزارة العمل مشكورة بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى بوضع تنظيم للمهن وملاحقة العمالة المخالفة في حملة (وطن بلا مخالف)، وهي في الأساس تصب في مصلحة الوطن من حيث أمنه وأمانه، ومن حيث إتاحة الفرص للشباب السعودي للالتحاق بهذه المهن، التي كان آخرها ما أعلنته وزارة العمل عن توفير أنشطة تجارية يقتصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات".

وأضاف أن هذا القرار سبقه "عدة قرارات مشابهة لمهن يقتصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات، ووجدنا الكثير من الشباب السعودي يعمل بكل جد واجتهاد في صيانة وبيع الهواتف المحمولة وملحقاتها، وذلك لسعودة هذه المهنة المهمة واقتصارها على السعوديين والسعوديات، وكان لها الأثر الكبير على زيادة دخل العاملين من السعوديين والسعوديات وتحسين أوضاعهم المعيشية".

وزارة العمل تقصر العمل في 12 نشاطاً ومهنة على السعوديين

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص يوم الأحد الماضي قراراً وزارياً بقصر العمل في منافذ بيع 12 نشاطاً ومهنة على المواطنين السعوديين وذلك سعيا لتوفير فرص العمل لهم ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

وسيبدأ العمل بالقرار اعتباراً من مطلع العام الهجري المقبل الذي سيحل في سبتمبر أيلول 2018.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة العمل خالد أبا الخيل إن الأنشطة التي من المقرر قصر العمل فيها على المواطنين تشمل منافذ البيع في محلات الساعات والنظارات والأجهزة والمعدات الطبية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية وقطع غيار السيارات ومواد الإعمار والبناء.

كما تشمل تلك الأنشطة منافذ بيع السجاد بكافة أنواعه والسيارات والدراجات النارية ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهزة والملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية والأواني المنزلية ومحلات الحلويات.

وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للشباب السعودي وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها.

ووفقاً لأحدث بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فإن معدل البطالة بين السعوديين في الربع الثالث من 2017 بلغ 12.8 بالمئة.

وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها المملكة في العام 2016 إلى توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة بحلول 2020.

وقال "أبا الخيل"، يوم الأحد الماضي أيضاً، إن الوزارة ستطبق بحق الجهات المخالفة "عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة" على المواطنين السعوديين.

وفي المملكة نحو 12 مليون وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.