لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 2 فبراير 2018 06:15 م

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: أول دراسة سريرية في العالم على جهاز متطور لفحص الدم

إجراء أول دراسة سريرية في قسم الطوارئ بمستشفى القاسمي في الشارقة باستخدام أسرع جهاز متطور في العالم في مجال الفحوصات الطبية وفحص الدم.

الإمارات: أول دراسة سريرية في العالم على جهاز متطور لفحص الدم

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إجرائها أول دراسة سريرية في قسم الطوارئ بمستشفى القاسمي في الشارقة باستخدام أسرع جهاز متطور في العالم في مجال الفحوصات الطبية وفحص الدم وذلك خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2018 الذي اختتمت فعاليته أمس في دبي.

وأثبتت الدراسة التي تم تطبيقها على جهاز " آي- ستات آلينيتي" من إنتاج شركة " أبوت" لفحص وتحليل نطاق واسع من تحاليل الدم والتي تتراوح بين فحص المواد الكيماوية في الدم إلى انزيمات القلب باستخدام نقطتين من دم المريض وإصدار النتائج خلال فترة تتراوح من 2 إلى 10 دقائق.

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، يتميز الجهاز بتقديم أنواع جديدة من الفحوصات في المستقبل بما في ذلك اختبارات إصابات الدماغ والأمراض المعدية والأورام إضافة إلى توصيل لاسلكي لإدارة البيانات التشخيصية والتوصيل السحابي وإشعارات ضوئية وصوتية متقدمة تحذر الأطباء حول المعلومات الحرجة ما يلبي حاجة الأطباء إلى تقنيات فحص مرنة وعالية الدقة والاعتمادية.

وأشار الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات إلى استراتيجية الوزارة في تشجيع الدراسات والأبحاث السريرية واستشراف المستقبل بتوظيف الأدوات المبتكرة والذكية لتعزيز الخدمات الصحية بمستشفيات الوزارة إلى مستويات تنافسية مرموقة باستخدام تقنيات جديدة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتلبية احتياجات المرضى نحو تقديم رعاية صحية وبناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية وفق المعايير العالمية.

ولفت السركال إلى أنه سيتم بعد إنجاز المرحلة الاكلينيكية الانتقال إلى مرحلة التطبيق وتقديم الخدمة للمرضى من أجل الوصول إلى مستوى عال من تقديم الخدمات الطبية القائمة على البرهان العلمي بفضل تبني استراتيجيات الابتكار لتطوير وتعزيز منظومة الأمن الصحي والإرتقاء بمعايير الرعاية الصحية وتطبيق البروتوكولات الطبية العالمية وفقا لأفضل الممارسات المعتمدة.

وأشاد بجهود الفريق الطبي بمستشفى القاسمي بالشارقة الذي يعمل على هذه الدراسة الأولى في العالم استنادا إلى أحدث طرق البحث العلمي والابتكار .. مؤكدا أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تولي اهتماماً كبيرا بمجال الأبحاث الطبية والدراسات السريرية وتعمل على توفير بيئة متكاملة وتحفز الطاقات المتميزة المبدعة وتشجع العاملين لديها من أطباء وكوادر فنية على البحوث العلمية.

من جانبه عبر كينجال زافيري المدير الإقليمي للشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا والهند في" أبوت " عن الفخر بالشراكة مع الوزارة ودعم جهود الجهات لرفع معايير الرعاية الصحية لصالح المرضى.

وأشارت الدكتورة كلثوم البلوشي مديرة إدارة المستشفيات بالوزارة إلى أهمية الدراسة السريرية التي تجريها الوزارة على جهاز "آي- ستات آلينيتي" المتطور لفحص الدم ما يتيح لأخصائيي الرعاية الصحية الوصول للمعلومات التي يحتاجونها لإعطاء قرارات طبية دقيقة وسريعة دون مغادرة المريض للسرير.