حجم الخط

- Aa +

الأثنين 29 يناير 2018 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

من هم الأكثر عرضة للابتزاز الجنسي في السعودية؟

ضحايا التعرض للابتزاز وفقاً لأحدث الإحصاءات من الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية

من هم الأكثر عرضة للابتزاز الجنسي في السعودية؟

تعد الفئة العمرية ما بين 16-30 عاماً هم الفئة الأكبر في التعرض للابتزاز وبنسبة 85%، بحسب ما كشفت عنه أحدث إحصاءات نشرتها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية.

وحددت الدراسة التي وردت في كتاب أصدرته الرئاسة للعام 2018، بعنوان «جريمة الابتزاز» لمؤلفه الرئيس العام للهيئة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، بحسب ما ذكرته صحيفة عكاظ، الحالة الاجتماعية لضحايا الابتزاز التي تبين أن الصدارة من فئة عزباء بنسبة 58%، تليها المتزوجات 26%، فيما المطلقات 8%، ثم المخطوبات 7%، ثم الأرامل 1%.

وجاءت أغلب مطالب المبتزين جنسية بنسبة 74%، تليها 14% مطالب مالية، ثم نسبة 12% لمطالب أخرى منها تخبيب المرأة على زوجها، أو التنازل عن مبالغ مالية عند المبتز، أو التنازل عن دعوى مقدمة ضد المبتز في المحكمة، أو التنازل عن المهر، أو التنازل عن المؤخر.

وبالنسبة لوسائل الابتزاز، تصدرت وسائل التواصل الاجتماعي وبرامج المحادثات الوسائل المستخدمة في الابتزاز بنسبة 57%، وعن طريق صديقة 12%، وعن طريق الاتصال العشوائي 9%، والمعاكسة 8%، واستغلال العمل 4%، وصيانة أو فقدان الأجهزة 2%، وعن طريق قريب 2%.

وقد بينت الهيئة أن هناك نسبة 7% بين عمر 31-35 سنة، و4% للفئة من 36-40 سنة، و2% للفئة العمرية أكبر من 41 سنة. ومن اللافت للنظر بأن هناك نحو 2% من الضحايا أقل من 15 سنة.

وبالنسبة للمستوى التعليمي لضحايا الابتزاز، تشكل طالبات المرحلة الثانوية نسبة 41% من الضحايا، وطالبات المرحلة الجامعية نسبة 40%.