لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 26 يناير 2018 10:30 م

حجم الخط

- Aa +

اقتصادي: أسعار العقار في السعودية ستنزل ويصبح سعر المسكن 250 ألف ريال

اقتصادي يبشر السعوديين بأن أسعار العقارات في المملكة سوف تنزل وسعر المسكن سيبدأ من 250 ألف ريال لأن المملكة لم تقطع بعد شوطاً طويلاً بمراحل تصحيح الاقتصاد

اقتصادي: أسعار العقار في السعودية ستنزل ويصبح سعر المسكن 250 ألف ريال

بشر اقتصادي سعودي المواطنين بأن أسعار العقارات في المملكة سوف تنزل وأن سعر المسكن سيبدأ من 250 ألف ريال حتى 750 ألف ريال.

وفي مقابلة مطولة مع صحيفة "سبق" المحلية، قال الكاتب الاقتصادي ومحلل الأسواق المالية محمد العنقري إن العقار عموماً دخل في مرحلة تصحيح أسعار طبيعية تأتي بعد دورة صاعدة طويلة كحال كل السلع والأسواق، وسبقه تصحيح بالسوق المالي وبأسعار النفط عالمياً، وكذلك السلع.

وأوضح "العنقري" أن الاقتصاد مر بمرحلة هبوط قوي بمعدلات النمو ومن الطبيعي أن ينعكس ذلك على العقار بدخوله بمرحلة تصحيحية طبيعية وبقدر حجم الارتفاع عن القيم العادلة سيكون حجم التصحيح ومدته، ونحن لم نقطع شوطاً طويلاً فيه أي أن مراحل التصحيح لم تنتهِ، وما يخص القطاع السكني فقد دخلت عوامل إضافية تضغط على الأسعار منها مشاريع وزارة الإسكان خصوصاً التعاون مع القطاع الخاص والاتجاه نحو منتجات تتراوح قيمتها بين 250 و750 ألف ريال.

وأضاف "أي أن السوق مستقبلاً ستكون غالبية منتجاته بأسعار منخفضة كثيراً عن المعروض حالياً، وهو ما يشكل تحدياً لدى المطورين خصوصاً الصغار، فالاتجاه لمنتجات رخيصة يؤثر بها انخفاض أسعار الأراضي بعد تطبيق الرسوم، وزيادة مساحات التطوير من الأراضي البيضاء خلال السنوات القليلة القادمة بالإضافة للاتجاه نحو تقنيات بناء منخفضة التكلفة بنسب تقارب 20 بالمئة إضافة لانخفاض أسعار مواد البناء بعد تراجع الإنفاق الحكومي على المشاريع، حيث أنجز الكثير منها وأعيدت دراسة جدوى الباقي وجدولتها على سنوات أطول، مما انعكس على أسعار مواد البناء بانخفاضها؛ فكل ذلك يمثل عوامل مهمة ترجح انخفاض أسعار العقار السكني إضافة لعوامل أخرى منها سوق التمويل المهم جداً".

بدل غلاء المعيشة

قال "العنقري" إن الأوامر الكريمة بصرف بدل غلاء المعيشة، والعلاوة السنوية حافظت على الطبقة المتوسطة، والتنمية بالرفاه الاجتماعي ودعم الفئات المحدودة الدخل.

وأكد على أن أهمية إعادة هيكلة وزيادة رواتب الموظفين الحكوميين في المرتبات الدنيا من السلم الوظيفي كأفضل الحلول بعيداً عن برامج الدعم المختلفة التي تقدم حالياً، فالرواتب للمراتب الدنيا تحتاج لدراسة وإعادة هيكلة؛ نظراً لتغير تكاليف المعيشة على مدى للعقود الثلاثة الماضية.

برنامج حساب المواطن

قال "العنقري" إن برنامج حساب المواطن له دور إيجابي مهم في دعم الأسر المحتاجة، لكن البرنامج بحاجة لتغييره فهو حساب دخل الأسرة ليقتصر على دخل رب الأسرة وليس كل أفرادها، فمن المعروف أن الرجل المسؤول الأول عن أسرته، ولا يمكن اعتبار دخل زوجته مثلاً ضمن الدخل الشامل للأسرة مع مراعاة الفروق بين تكاليف المعيشة من مدينة لأخرى.

وأضاف أن سوق العمل يدخله سنوياً نحو 300 ألف طالب عمل تقريباً، فهي المسؤولة عن التخطيط والتنمية من خلال دورها الأساسي في تحقيق نمو مستدام يولد وظائف كافية لاستيعاب القادمين لسوق العمل سنوياً.