لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 25 يناير 2018 03:45 م

حجم الخط

- Aa +

سابك السعودية تشتري 25% في كلارينت السويسرية

الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اتفقت على شراء 25 بالمئة في كلارينت لإنتاج المواد الكيماوية المتخصصة لتصبح أكبر مساهم في الشركة السويسرية

سابك السعودية تشتري 25% في كلارينت السويسرية

قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اليوم الخميس إنها اتفقت على شراء 24.99 بالمئة في كلارينت لإنتاج المواد الكيماوية المتخصصة لتصبح أكبر مساهم في الشركة السويسرية.

ولم تفصح "سابك" عن المبلغ الذي دفعته، لكن قيمة الحصة البالغة 24.99 بالمئة من كلارينت تبلغ 2.4 مليار دولار على أساس القيمة السوقية للشركة.

واشترت سابك الحصة من صندوق كورفيكس للتحوط و40 نورث التي مقرها نيويورك. كانت كلارينت إيه.جي تخلت في الآونة الأخيرة عن خطط للاندماج مع هانتسمان.

وقالت سابك إن الشراء مولته بنوك أجنبية دون أن تحدد تلك البنوك وأضافت أن الأثر المالي سيظهر في الربع الأول من العام الجاري. وتتطلب الصفقة موافقات الجهات التنظيمية.

وقال يوسف البنيان الرئيس التنفيذي لسابك في بيان إن كلارينت مكملة لنشاط المنتجات المتخصصة لسابك وتتماشى جيدا مع إستراتيجية سابك المتمثلة في فتح فرص جديدة للنمو في الكيماويات المتخصصة.

وقالت سابك، رابع أكبر شركة كيماويات في العالم حالياً، إنها لا تخطط في الوقت الراهن لتدشين استحواذ كامل على كلارينت.

وتقوم سابك بإعادة هيكلة عملياتها لتنويع منتجاتها وتتوسع الشركة في الخارج كي تكون أقرب إلى الأسواق ومصادر اللقيم.

وكان "البنيان" قال في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن الشركة تعتزم إنفاق ما بين ثلاثة وعشرة مليارات دولار على استحواذات خلال السنوات الخمس القادمة في مجال المنتجات المتخصصة والمغذيات الزراعية.

والطرف البائع هو المستثمر النشط شركة وايت تيل.

وجاء بيع حصة الشركة كاملة على الرغم من تأكيدات وايت تيل السابقة بأنها مستثمر طويل الأجل في كلارينت التي تجاهلت مطالب وايت تيل بإجراء مراجعة إستراتيجية مستقلة والحصول على ثلاثة مقاعد في مجلس الإدارة.

وقالت كلارينت إنها تنوي "الانخراط مع سابك خلال الأسابيع المقبلة بهدف بحث الوضع الجديد واستطلاع الوسائل المحتملة لخلق القيمة. ستواصل كلارينت الحوار القائم مع جميع مساهميها الآخرين"