لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 24 يناير 2018 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

ما أسباب انتشار فلل الكراتين في السعودية؟

أربعة أسباب أدت إلى انتشار ما يسمى بفلل الكراتين في بعض مناطق السعودية التي تعاني من أزمة إسكان

ما أسباب انتشار فلل الكراتين في السعودية؟

كشف المختص في البناء الرئيس السابق للهيئة السعودية للمهندسين عن أربعة أسباب أدت إلى انتشار البناء المغشوش أو ما يسمى بفلل الكراتين مؤخراً في بعض مناطق المملكة التي تعاني من أزمة إسكان.

وقال المهندس الشقاوي لصحيفة "الوطن" السعودية إن "انتشار فلل الكراتين جاء لعدم وجود معايير بما فيها الكود، ولذلك أصبح هناك عشوائية في بناء المساكن بالمملكة"، مشدداً على ضرورة تعميد المهندسين الأكفاء من قبل الهيئة للعمل في هذا المجال.

وأضاف "الشقاوي" أن "كود البناء السعودي سيساهم في رفع جودة الإنشاء، ولكن في حال تم تطبيقها بالشكل المناسب".

وأوضح أن "الهيئة السعودية للمهندسين لا تختص بتقييم البناء، وإنما يكمن دورها الحقيقي في المشاركة وتفعيل نظام كود البناء السعودي".

وقال إن "فلل الكراتين أصبحت أزمة شائكة في المملكة، ويشارك فيها عدة أطراف، ولا شك أن ضعف الرقابة وغياب المعايير بداية من المخططات الهندسية حتى التسليم من قبل الجهات المعنية سواءً من البلديات وغيرها تسببا في تفاقم الأزمة".

وأضاف أن "الغش التجاري في مواد البناء مثل المنتجات الصحية والكهرباء وغيرها أصبحت متفشية، والمتاجرة في هذه المنتجات لا تختلف عن ترويج المخدرات، نظراً لخطورتها، فقد تتسبب في سقوط المنزل بعد فترة وجيزة"، مؤكداً أن هناك ضحايا توفاهم الله بسبب حوادث حريق نتجت عن مواد كهربائية مغشوشة.

وبحسب الصحيفة اليومية، فإن أسباب انتشار فلل الكراتين هي "عدم وجود معايير للبناء (كود). غياب العمالة الماهرة. مواد البناء المغشوشة. غياب الجهات الرقابية".