حساب المواطن السعودي: ما الفرق بين الأهلية والاستحقاق؟

برنامج حساب المواطن يوضح الفرق بين الأهلية والاستحقاق وشروط استيفائهما وآلية الاعتراض على الأهلية والشكوى على مبلغ الاستحقاق النقدي
حساب المواطن السعودي: ما الفرق بين الأهلية والاستحقاق؟
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 23 يناير , 2018

أوضح برنامج حساب المواطن السعودي الفرق بين الأهلية والاستحقاق وشروط استيفائهما وآلية الاعتراض على الأهلية والشكوى على مبلغ الاستحقاق النقدي.

وقال برنامج الدعم الحكومي أنه "يقصد بالأهلية، استيفاء الأسرة أو الفرد للمعايير والشروط التي لابد من توفرها للتسجيل في البرنامج، فيما يقصد بالاستحقاق إمكانية المؤهل من الحصول على الدعم".

وأوضح أنه "يجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج، أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة، بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الاثني عشر شهراً الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً".

وأكد البرنامج على أنه يتاح للمسجل تقديم الاعتراض على نتيجة أهليته أو أحد التابعين له عن طريقة البوابة الإلكترونية خلال ثلاثة أشهر من بعد صدور نتيجة الأهلية، وفي حال قبول الاعتراض سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الفترة التي تبدأ من تاريخ يوم صدور نتيجة الأهلية إلى تاريخ يوم قبول الاعتراض، وتحتسب مدة الأثر الرجعي بالأشهر وبحد أقصى خمسة أشهر، أما في حال عدم قيام المسجل برفع اعتراض ضمن المهلة المتاحة، فعليه في هذه الحالة إعادة تقديم طلب تسجيل جديد في البوابة الإلكترونية.

ويتاح للمسجل تقديم شكوى عبر البوابة الإلكترونية على أي دورة إيداع بعد مرور خمسة أيام من الإيداع، على أن تكون الشكوى خلال فترة ثلاثة أشهر من الاستحقاق محل الشكوى، وفي حال قبول الشكوى فسيتم تعويض المستفيد عن الشهر محل الشكوى.

ويهدف برنامج حساب المواطن إلى مساعدة المواطنين السعوديين من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض في مواجهة تداعيات رفع أسعار الطاقة في العام 2018.
وكانت حساب المواطن قد أودع يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 2017 أول دفعاته. ويوم 10 يناير/كانون الثاني الماضي، أودع البرنامج دفعته الثانية من قيمة الدعم للمستحقين المستفيدين من البرنامج.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة