لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 23 يناير 2018 01:00 م

حجم الخط

- Aa +

الرياض تلغي تراخيص المكاتب العقارية غير المسجلة في إيجار

وزارة الإسكان تلغي تراخيص المكاتب العقارية غير المسجلة في نظام إيجار بناء على قرار مجلس الوزراء 405 الذي ينص على إلزام الوسطاء العقاريين بالتسجيل في النظام

الرياض تلغي تراخيص المكاتب العقارية غير المسجلة في إيجار

أكدت وزارة الإسكان السعودية على أن قرار مجلس الوزراء رقم 405 نص على إلزام الوسطاء العقاريين المرخص لهم بتسجيل عقود إيجار الوحدات السكنية والتجارية إلكترونياً من خلال الشبكة الإلكترونية "إيجار".

وأوضحت الوزارة أن من يخالف ذلك تطبق عليه العقوبات الواردة في لائحة تنظيم المكاتب العقارية، وقد تصل إلى إلغاء ترخيص المكتب نهائياً، ويصدر بهذه العقوبات قرار من وزير التجارة، ويجوز التظلم منه أمام ديوان المظالم في فترة لا تتجاوز 30 يوماً.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن المشرف العام على تنظيم قطاع "إيجار" في وزارة الإسكان محمد صالح البطي قوله إن "عدد المنشآت العقارية المسجلة في برنامج إيجار بلغ 5500 منشأة، وهناك رغبة كبيرة من أطراف العملية الإيجارية الثلاثة، سواءً كانوا مستأجرين أو مؤجرين أو وسطاء عقاريين على تحقيق أهداف إيجار، ومن بينها ضمان حقوق كافة الأطراف".

وأوضح "البطي" أن "هناك إقبالاً لافت من الوسطاء العقاريين على التعرف على طرق استخدام إيجار، وتبلور ذلك بحضور مئات الوسطاء للقاءات التعريفية وورش العمل في مختلف مناطق المملكة، وكذلك في استخدام الشبكة لتوثيق العقود، وتغيير طريقة عمل الوساطة العقارية السابقة لتكون أكثر تنظيماً".

وأضاف أن "هناك منشآت لم تسجل لعدم استيفائها الاشتراطات اللازمة، ولا زال العمل جار للتعاون مع تلك المنشآت ومساعدتها في تجاوز الصعوبات التي تواجهها للتسجيل والتدريب على استخدام الشبكة، وذلك لاعتمادها كمنشآت وساطة عقارية مسجلة في إيجار، وهو ما يسهم في تطوير الفرص الاستثمارية لتلك المنشآت، ويعزز دورها في المشاركة مع إيجار في تنظيم قطاع الإيجار العقاري".

ويحكم نظام "إيجار" العلاقة بين المالك والمستأجر من خلال توثيق عقد الإيجار، ويمكنه ربط المكاتب العقارية بالمملكة بشبكة تقنية خاصة، توضح معلومات المستأجرين وتاريخهم الائتماني من حيث سداد الإيجارات والتعثر، وموعد السداد، سواءً كان شهرياً أو نصف سنوي أو سنوياً، إلى جانب ست خدمات أخرى.

ويتيح "إيجار" عبر منصته الإلكترونية عقداً موحداً موثقاً يتم الاتفاق عليه بين المؤجر والمستأجر لتسهيل إبرام وتوثيق العقد، ويمكن تحديث صياغته بما يحقق للعقد الإلكتروني النموذجي ميزة التنفيذ القضائي.