لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 22 يناير 2018 05:45 م

حجم الخط

- Aa +

بلدية دبي تطلق أول مبادرة في الدولة لخط خرسانة مستدامة

إطلاق خط الأساس لخرسانة دبي المستدامة كابتكار جديد يتوج جهود إدارة المباني بقطاع الهندسة والتخطيط وسعيها نحو تحقيق الريادة والاستدامة.

بلدية دبي تطلق أول مبادرة في الدولة لخط خرسانة مستدامة
سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي.

أطلق سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي أمس أول مبادرة في الدولة لخط الأساس لخرسانة دبي المستدامة كابتكار جديد يتوج جهود إدارة المباني بقطاع الهندسة والتخطيط وسعيها نحو تحقيق الريادة والاستدامة بما يضمن تحقيق الأهداف الإستراتيجية في تطوير قطاع البناء وتطبيق أنظمة استدامة رائدة.

حضر حفل الإطلاق المهندس داوود الهاجري مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع الهندسة والتخطيط والمهندسة ليالي عبدالرحمن الملا مدير إدارة المباني والمهندس أحمد سعيد البدواوي مدير إدارة تطبيقات الإستدامة والطاقة المتجددة وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الاقسام وجمع غفير من الإستشاريين والمقاولين وشركات الخرسانة في دبي.

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، افتتح سعادة لوتاه خط الأساس لخرسانة دبي المستدامة إيذانا بالعمل به بشكل رسمي حفاظا على بيئة بلدية دبي وسعيا إلى ترسيخ مفهوم إدارة المباني كواحدة من أكبر الإدارات ذات الشهرة العالمية والتي تجاوزت المحلية إلى إعتراف البنك الدولي بها كأفضل إدارة مباني في العالم من حيث إجراءات الترخيص وسهولة إستخراج رخص المباني بشكل علمي وسريع.

واستمع المهندس لوتاه إلى شرح من المهندسة فداء الحمادي رئيس قسم الدراسات وبحوث البناء حول خط الأساس لخرسانة دبي وكيفية تفعيل الاكواد به والتسجيل في عمليات الرصد وعملية المقارنة مع خط الأساس التي ستتم من خلال البرنامج الالكتروني الذكي الذي ستطلقه بلدية دبي بالتزامن مع التحول إلى تقييم الأداء الفعلي بدلا عن الطرق التقليدية في قياس الأثر البيئي لصناعة الخرسانة حيث يقوم مهندسو قسم البحوث وأنظمة البناء باستخدام النظام الالكتروني للعمل على تطوير عمليات القياس و المقارنة باستخدام أحدث الأكواد والمواصفات العالمية.

وأكد لوتاه أن من شأن عملية المقارنة فتح المجال للتنافس الفعال بين موردي الخرسانة الجاهزة لزيادة فعالية عمليات التصنيع والتخفيف من استهلاك الطاقة دون المساس بالمواصفات التقنية المطلوبة للخلطات.

وأضاف إن تدشين خط أساس إمارة دبي للخرسانة المستدامة التي تشكل العنصر الأساسي في مباني إمارة دبي يحقق رؤية البلدية في بناء مدينة سعيدة ومستدامة مما يعد علامة فارقة في تاريخ إمارة دبي.

من جانبه قال المهندس داوود الهاجري إن بلدية دبي تعد أول دائرة في الدولة تطبق خط خرسانة مستدامة وهذا دليل كبير على تميز إدارة المباني في الدولة وذلك لكون الخرسانة العنصر الأهم في صناعة البناء.

وأشار الهاجري إلى أن خط أساس دبي للخرسانة المستدامة الذي تم تطويره داخليا في إدارة المباني ببلدية دبي امتداد لمبادرة الخرسانة الخضراء التي أطلقتها الإدارة عام 2015 و حازت بها العديد من الجوائز العالمية والمحلية تماشيا مع خطة دبي 2021 بأن تصبح دبي مدينة ذكية ومستدامة وموطنا لأفراد مبدعين و تحقيقا لرؤى قياداتنا الحكيمة بالحفاظ على البيئة وحماية الموارد الطبيعية وايصال امارة دبي لتكون أكثر مدن العالم استدامة.

وقال إنه لما كانت الخرسانة من أهم عناصر صناعة البناء التي ينتج عن صناعتها وتطبيقاتها كميات هائلة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون ومواد أخرى تضر بالبيئة وبالصحة والسلامة العامة فإننا نسعى دوما لأن نكون الأفضل.