السعودية تؤجل الفاتورة المجمعة للمقابل المالي لرخص العمل

وزارة العمل تؤجل إطلاق الفاتورة المجمعة للمقابل المالي لرخص العمل في السعودية
السعودية تؤجل الفاتورة المجمعة للمقابل المالي لرخص العمل
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 20 يناير , 2018

أكدت صحيفة "المدينة" السعودية، اليوم السبت، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أعلنت أمس الجمعة عن تأجيل إطلاق الفاتورة المجمعة للمقابل المالي لرخص العمل حتى يوم 29 يناير/كانون الثاني القادم بدلاً من يوم 15 يناير/كانون الثاني الماضي.

وبدأت السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- ابتداءً من يناير/كانون الثاني الجاري تطبيق المقابل المالي للوافدين بما يتراوح بين 300 إلى 400 ريال (80 إلى 107 دولارات) شهرياً حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية في كل مؤسسة.

وأوضحت الصحيفة اليومية أن هذا الإجراء يهدف "إلى تنويع مصادر الدخل لمواجهة العجز في الميزانية" السعودية التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط منذ العام 2014، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات من هذا الإجراء حوالي 24 مليار ريال خلال العام الجاري.

وكانت المملكة بدأت العام الماضي تطبيق رسوم على المرافقين للعمالة بواقع 100 ريال شهرياً منذ يوليو/تموز الماضي، ووفقاً للتقارير بلغت الإيرادات من هذا الإجراء حوالي مليار ريال.

وبحسب تأكيدات مديرية الجوازات، فإن المقابل المالي للمرافقين يشمل جميع الجنسيات.

وتستهدف المملكة ترشيد الاستعانة بالعمالة والوافدة والتوسع في توظيف العمالة الوطنية للهبوط بمستوى البطالة إلى 7 بالمئة في 2030.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج