السعودية تطبق برنامج حماية الأجور للمنشآت التي تتراوح عمالتها بين 39 و30

وزارة العمل تبدأ في فبراير المقبل التطبيق الإلزامي للمرحلة الـ13 من برنامج حماية الأجور وتشمل تلك المرحلة المنشآت التي تراوح عمالتها بين 39 و30 عاملاً
السعودية تطبق برنامج حماية الأجور للمنشآت التي تتراوح عمالتها بين 39 و30
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 16 يناير , 2018

تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية التطبيق الإلزامي للمرحلة الـ13 من برنامج "حماية الأجور" في الأول من فبراير/شباط المقبل وتشمل تلك المرحلة المنشآت التي تراوح عمالتها بين 39 و30 عاملاً.

وقدرت الوزارة عدد المنشآت المشمولة بهذه المرحلة بـ14 ألف منشأة، بعدد عمالة يبلغ نحو 402.477 عاملاً.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل إن الوزارة ملتزمة تطبيق "حماية الأجور" على جميع منشآت القطاع الخاص؛ للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشكلات بين صاحب العمل والعامل، مشدداً على أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق البرنامج وفق مراحله الزمنية المحددة، حتى يتم تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص.

وأوضح "أبا الخيل" أنه استناداً إلى لائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل، عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، تعاقب المنشأة بغرامة تصل إلى 3 آلاف ريال، وتتعدد بتعدد العمال.

وأضاف أنه سيتم كذلك إيقاف جميع خدمات الوزارة عن المنشآت التي لا تلتزم البرنامج في تقديم بيانات أجور عامليها على النظام مدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي، بحسب مراحل البرنامج، عدا خدمتي إصدار وتجديد رخص العمل، وفي حال تأخرت المنشأة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات المنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى من دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنتهِ رخصة العمل الخاصة بالعامل.

وأطلقت الوزارة نظام إدارة الأجور ضمن مبادراتها لبرنامج التحول الوطني 2020، وتهدف المبادرة إلى توفير بيئة عمل مناسبة وآمنة في القطاع الخاص، إذ ستؤدي المبادرة إلى رفع مستوى الشفافية وحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة، وتوفير بنية تحتية للمنشآت المتوسطة والصغيرة، لالتزام نظام حماية الأجور.

ويمكن للمنشآت دخول موقع الوزارة والاطلاع على جدول المراحل القادمة من البرنامج، كما يحق لها الاشتراك فيه بشكل تجريبي قبل تاريخ الإلزام الخاص، ولن تترتب على هذه المشاركة التجريبية أية عقوبات أو ملاحظات.

وكانت وزارة العمل قد بدأت بتطبيق برنامج حماية الأجور في منتصف العام 1434هـ (منتصف 2013)، حيث طبق بمراحله الأولى على المنشآت التي تضم 3 آلاف عامل فأكثر، والثانية على المنشآت التي تضم ألفي عامل فأكثر، والثالثة على المنشآت التي تضم ألف عامل فأكثر، والرابعة على المنشآت التي تضم 500 عامل فأكثر، والخامسة على المنشآت التي تضم 320 عاملاً فأكثر، والسادسة على المنشآت التي تضم 240 عاملاً فأكثر، والسابعة على المنشآت التي تضم 170 عاملاً فأكثر، والثامنة على المنشآت التي تضم 130 عاملاً فأكثر، والتاسعة على المنشآت التي تضم 100 عامل فأكثر. والعاشرة التي تضم 80 عاملاً فأكثر. والحادية عشر التي تضم بين 79 عاملاً وحتى 60 عاملاً. والثانية عشر التي تتراوح عمالتها بين 40 عاملاً و59 عاملاً.

ويرصد برنامج حماية الأجور عمليات صرف الأجور لجميع العاملين (سعوديين ووافدين) في منشآت القطاع الخاص بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة