عصام المزروعي: الذكاء الاصطناعي في إدارة المباني

تعد المباني الذكية بمختلف أنواعها قلب أو محور التوجه نحو المدينة الذكية. ومع مرور 50 عاما تقريباً على تأسيس مجموعة «البحري والمزروعي التجارية» في الإمارات، يحدثنا عصام المزروعي، نائب رئيس المجموعة، عن الابتكارات التي تقدمها المجموعة لدعم هذا السوق تحديداً عبر التقنيات والابتكارات لإدارة المباني بطريقة ذكية، بأنظمة تعتمد على الطاقات المتجددة والمستدامة.
عصام المزروعي: الذكاء الاصطناعي في إدارة المباني
عصام المزروعي، نائب رئيس مجموعة البحري والمزروعي التجارية .
بواسطة تميم الحكيم
الأربعاء, 03 يناير , 2018

في الفترة القادمة، ستتحول المباني في دبي من الذكاء التكنولوجي إلى الذكاء الاصطناعي التفاعلي، الذي يرصد سلوكيات السكان، ويكون قاعدة بيانات يستطيع عبرها تعديل آلية التعامل في إدارة المبنى لخفض كلفة إدارته. كما أن هذه التكنولوجيا لن تقتصر على المباني الجديدة فقط، بل يمكن أن تشمل أيضاً أخرى قديمة.

ويرى عصام المزروعي، نائب رئيس مجموعة «البحري والمزروعي» بأن المجموعة لم تعد تكتفي اليوم بتوفير المنتجات أو الحلول فحسب، بل أن الخبرات التي اكتسبتها المجموعة على مدى 50 سنة الماضية يتم تطبيقها الآن لدعم كل ما يتعلق بتطوير المباني الحديثة. فإلى نص الحوار:

ما أهمية مشروع مدينة دبي الرياضية بالنسبة لكم؟
قمنا في «البحري والمزروعي التجارية» بعمل مشروع توفير حلول الإضاءة المستدامة في مدينة دبي الرياضية، والتي تعد من أبرز أعمالنا في الفترة الأخيرة.
وضمن هذا العقد مع مدينة دبي الرياضية، فقد وافقنا على توفير الإضاءة بالطاقة الشمسية لشوارع المنطقة، بالإضافة إلى نظم التحكم الذكي لنقوم برصد البيانات عن بعد وتحليلها. ونتوع أن تؤدي هذه الاستراتيجية إلى زيادة الكفاءة التشغيلية في المنطقة.
يشمل المشروع استبدال الإضاءة الموجودة في مدينة دبي الرياضية، وتصميم مستويات جديدة للإضاءة الموحدة وإضاءة الأعمدة الجديدة كذلك. كما سوف نغطي كل ما يتعلق بالتوريد والتركيب والتكاليف القائمة على ذلك، بالإضافة إلى صيانة والألواح الشمسية ونظم التحكم عن بعد.
هذه الاستراتيجية إنما تهدف إلى تقيليل الاعتماد على الإضاءة التقليدية والتي تستهلك الطاقة بكثافة. وهنا تجدر الإشارة إلى أن النظام الذي صممته وتوفره الشركة يتم شحنه بالطاقة الشمسية حصراً.

تتنوع أعمال المجموعة عما قبل من خلال الشركات في محفظتها، فما هو الاختلاف بينها؟
تختلف المهام التي نقوم بها في مجموعتنا اليوم عن بعضها بنسب متفاوتة، وبالتالي فإن شركة «البحري والمزروعي التجارية» هي القسم المتخصص في توفير الحلول الكهربائية وحلول الإضاءة والمياه وما إلى ذلك.
أما الشركة الأخرى فهي البحري والمزروعي للأنظمة شركة البحري والمزروعي للأنظمة الفنية وهي تركز على ما يتعلق بالأنظمة المتكاملة وتزويد الحلول في مجالات أنظمة الإنذار وإدارة المباني وإدارة الحماية والتحكم الذكي بالإضاءة والأتمتة وما إلى ذلك، وهي تطبق أعمالها لإدارة المنشآت على مختلف أنواع المباني وأنماط منشئات البنية التحتية.
كما أننا في شركة «’تيليماتيكس لشبكات ووسائل الاتصال» نقوم بتزويد الحلول الشاملة للأبنية، حيث نغطي مجموعة واسعة من حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. هذا بالإضافة إلى توفير حلول البنى التحتية لشبكات البيانات والشبكات الصوتية للعملاء.

ما هي رؤيتك لسوق عملكم في الفترة الحالية؟
ما نراه الآن هو أن التقنيات الحديثة بمجملها تترابط مع بعضها البعض. وهذا الأمر ينطبق حتى على شركات مجموعة البحري والمزروعي حيث تقترب جميعا من بعضها.
كانت تصلنا طلبات في الماضي –على سبيل المثال لا الحصر- بأن نقوم بتوريد مكونات كهربائية. أما اليوم، يبحث العملاء عن مزيج من الأنظمة كالكهربائية والإضاءة والماء، بالإضافة إلى التقنية التي تتمكن من التحكم بهذه الأنظمة.
ونحن نستفيد من هذا الأمر بفضل خبرتنا الطويلة وسرعة مواكبتنا لتوجهات السوق، عندما يحتاج زبون إلى كل هذه الأمور فإنه يتوجه إلينا بالطلب وهو ليس بحاجة للبحث في أي مكان آخر. وهنا أرغب بالإشارة إلى أن الزبائن باتوا أكثر وعيا من ذي قبل في ما يتعلق بمختلف مجالات العمل، وهذا الأمر ينطبق علينا كذلك. فاليوم نجد أن الزبون أصبح أذكى من الشركة، وهو يعرف تحديداً ما يريده. ونحن في المقابل كشركة فإن وظيفتنا هي توفير ما يريده ضمن سقف هذه الاحتياجات والتوقعات.

كيف تقوم بإدخال الذكاء الاصطناعي إلى المبنى؟
إذا تحدثنا عن موضوع الذكاء، فإن الأمر يتعلق بمستوى الذكاء الذي تريد الوصول إليه في المبنى. نحن دائماً ننصح بالبدء بالأساس البسيط عندما يتعلق الأمر بالمباني الذكية، وتلي هذه الخطوة أن تعرف حجم الذكاء الذي تريد إدخاله أو إضافته على الأساس. فمثلاً، إن قمت بتركيب أنظمة الأتمتة المنزلية، يجب أن يكون بمستوى بسيط جداً يقتصر على بضعة أمور مثل الكاميرات وما إلى ذلك، وبعد ذلك يمكن الانتقال إلى الأمور الأخرى في ما يتعلق بالأتمتة المنزلية الكاملة، ونحن بدورنا نقوم بن توفير كل هذه الأمور للزبائن.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة