السعودية تبدأ بتطبيق ضريبة القيمة المضافة

السعودية، تبدأ بتطبيق ضريبة القيمة المضافة وذلك بموجب الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
السعودية تبدأ بتطبيق ضريبة القيمة المضافة
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 01 يناير , 2018

بدأت المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، تطبيق ضريبة القيمة المضافة وذلك بموجب الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وبثت وزارة الثقافة والإعلام فيديو تعريفياً قبل ساعات من بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر بيع المنتج، وتعد من الضرائب غير المباشرة التي تُفرض على جميع السلع والخدمات إلا المستثنى منها بقرار.

وأعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، الجهاز الحكومي المسؤول عن جباية الضرائب المستحدثة، أن عدد المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة بلغ نحو 90 ألف منشأة، معظمها مستعد لتطبيق الضريبة وجاهز من حيث تدريب الموظفين، والامتثال لنظام الضريبة ولائحته التنفيذية، ومواءمة أنظمة المحاسبة وتقنية المعلومات المرتبطة بعمليات الضريبة، إضافة إلى إدارة السجلات لحفظ المستندات في الاستمارة المحددة.

وبالتزامن مع دخول ضريبة القيمة المضافة حيز التنفيذ، بدأت وزارة التجارة والاستثمار بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل جولاتها الرقابية على الأسواق والمنشآت التجارية في جميع مناطق المملكة لضبط المخالفات التجارية، وحالات التلاعب ومتابعة أسعار السلع الأساسية والاستهلاكية.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل تطبيقاً إلكترونياً خاصاً يحتوي على العديد من المعلومات الهامة حول الضريبة، يسمح للمستهلك بالتعرف إذا كانت المنشأة مسجلة في ضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى خدمة "الحاسبة" لاحتساب الضريبة في الفاتورة، وخدمة "التبليغ" التي تتيح رفع البلاغات على المنشآت المخالفة.

ودعت "الهيئة"، المستهلكين إلى التواصل مع مركز الاتصال التابع لها على الرقم (١٩٩٩٣) في حال المخالفات التالية احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة أكثر أو أقل من 5 بالمئة، وتحصيل ضريبة من قبل منشأة غير مسجلة في النظام الضريبي، وعدم تضمين الفاتورة بالمعلومات الأساسية مثل الرقم الضريبي، ومبلغ ضريبة القيمة المضافة من قبل المنشآت المسجلة.

وأكدت "الهيئة" على أن المنشآت غير المسجلة في ضريبة القيمة المضافة لا تستطيع إصدار فواتير تتضمن نسبة الضريبة، فيما لا يعد إصدار فاتورة لا تتضمن ضريبة القيمة المضافة من قبل منشأة غير مسجلة مخالفة للنظام.

كما قامت الهيئة بإطلاق منصة إلكترونية متخصصة بضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA، تقدم مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات عن الضريبة كي تكون مرجعاً داعماً للمنشآت، إضافة إلى إطلاقها "دليلاً إرشادياً" يوفر شرحاً مبسطاً للمفاهيم الأساسية لضريبة القيمة المضافة.

يذكر أن الكويت وسلطنة عمان كانا قد أعلنا قبل أيام تأجيل قرار تطبيق ضريبة القيمة المضافة حتى العام 2019.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة