لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 28 ديسمبر 2017 10:45 ص

حجم الخط

- Aa +

تطبيق ضريبة القيمة المضافة من قبل جهات بالسعودية قبل 1 يناير 2018

مكاتب وشركات استقدام في السعودية بدأت خلال الأسابيع الماضية بإضافة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على عقود الاستقدام بينما تحصلت مكاتب أخرى على نسبة أكبر

تطبيق ضريبة القيمة المضافة من قبل جهات بالسعودية قبل 1 يناير 2018

ذكرت صحيفة سعودية اليوم الخميس أن بعض مكاتب وشركات الاستقدام بدأت خلال الأسابيع الماضية بإضافة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة على عقود الاستقدام بينما لم تكتف مكاتب أخرى بالنسبة المقررة وطالبت بمبالغ مقطوعة عن ضريبة القيمة المضافة تفوق الـ 5 بالمئة.


وأكدت صحيفة "الوطن" اليومية أن بعض موظفي الاستقبال طالبوا -خلال اتصالات مع عدد من شركات ومكاتب الاستقدام المعلنة في منصة "مساند" التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية- بإضافة 5 بالمئة فقط على عقد الاستقدام مقابل ضريبة القيمة المضافة.

وطلب موظف استقبال بشركة استقدام من العميل دفع ألف ريال (267 دولار) مقابل ضريبة القيمة المضافة المدرجة في عقد استقدام عاملة منزلية بقيمة 16 ألف ريال (4268 دولار)، أي أكثر من النسبة المقررة من قبل الدولة لضريبة القيمة المضافة.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد حذرت المنشآت، في وقت سابق، من تحصيل أي مبالغ تحت مسمى ضريبة القيمة المضافة أو إصدار فواتير لتحصيلها، قبل تطبيق النظام بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2018. وأكدت الهيئة أنه "في حال تم تحصيل أي مبالغ قبل تاريخ التطبيق، يجب إعادتها فوراً لتجنب فرض أي عقوبات أو غرامات قد تفرضها الجهات المختصة".

وتبدأ الهيئة العامة للزكاة والدخل يوم الإثنين 1 يناير/كانون الثاني 2018 بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية بنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في إطار سعيها للحصول على مصادر جديدة للدخل لسد العجز في الميزانية الناجم عن انخفاض سعر النفط.

وتُفرض ضريبة القيمة المضافة على فارق سعر التكلفة وسعر بيع المنتج، وتعد من الضرائب غير المباشرة التي تُفرض على جميع السلع والخدمات إلا المستثنى منها بقرار.