لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 28 ديسمبر 2017 01:30 ص

حجم الخط

- Aa +

تدشين نظام رصد مخالفتي الجوال وربط حزام الأمان بالسعودية

الإدارة العامة للمرور في السعودية تعلن أن نظام الرصد الآلي بدأ تطبيقه على رصد مخالفتي الجوال وربط حزام الأمان

تدشين نظام رصد مخالفتي الجوال وربط حزام الأمان بالسعودية

كشف مسؤول كبير في الإدارة العامة للمرور في السعودية أن نظام الرصد الآلي بدأ تطبيقه على رصد مخالفتي الجوال وربط حزام الأمان في المملكة التي تكثر فيها حوادث المرور.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور العميد محمد بن عبدالله البسامي، لصحيفة "سبق" السعودية "بدأنا التجربة بأكثر من مدينة ومن المتوقع أن ندشن نظام رصد مخالفتي الجوال وربط حزام الأمان خلال الأسابيع القادمة، نحتاج فقط ربطاً إلكترونياً مع بعض الجهات المختصة، نافياً تقسيط المخالفات المرورية، ومؤكداً أن المخالف من الممكن أن يسدد كل مخالفة على حدة".

وأوضح "البسامي" أن كاميرات رصد مخالفتي ربط الحزام والمكالمات عبر الجوال أثناء القيادة سيطبق في خمس مدن رئيسة هي الرياض وجدة والدمام والطائف وعسير ويتوسع الآن في رصدها على الطرق الناقلة بين المدن والمحافظات بشكل تدريجي، مشيراً إلى أنه في العام 2018 سيطبق رسمياً في أغلب مناطق المملكة.

وأضاف أن استخدام الجوال أثناء القيادة هو أحد المؤثرات الرئيسة وسبب من أسباب الحوادث، ولذلك لا بد أن يستشعر كل قائد المركبة خطورة استخدام الجوال أثناء القيادة، مبيناً أن استخدام الجوال أثناء القيادة هو أول أسباب وقوع الحوادث.

وعن إمكانية التوسع برصد المخالفات كالتجاوز الخاطئ وعدم تركيب لوحات المركبات، قال "البسامي" إن "عدم تركيب اللوحات أو طمسها هو من المخالفات الخطرة لأن خطورتها عالية جداً والهدف منها الحفاظ على السلامة".

وقال إن "المرور بدأ بتشغيل الكاميرات خارج النطاق العمراني، وفي أمن الطرق عندهم مشروع خاص فيهم بالطرق تحت إشرافهم، وبالنسبة للطرق التي تحت إشراف المرور أيضاً يُعمل على خطة أخرى بمشيئة الله".

السعودية تبدأ بالرصد الآلي لمخالفات الجوال وحزام الأمان

وأوضح أن مشروع الرصد هو مشروع تقني لتنفيذ نظام المرور، لكنه لم يأت بشيء جديد، هو فقط نفذ النظام فقط، من نظام ورقي إلى نظام إلكتروني، من رصد رجل المرور إلى الرصد الإلكتروني.

وجاءت تصريحات "البسامي" خلال زيارته إلى محافظة ينبع وحضوره تدشين نظام الرصد الآلي بالمحافظة التابعة لمنطقة المدينة المنورة بحضور أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بحضور نائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل ومديري الإدارات الحكومية والعسكرية نظام الرصد الآلي بمحافظة ينبع.

وتسجل السعودية أحد أعلى معدلات الوفيات بسبب حوادث الطرق حول العالم، وبحسب إحصائيات سابقة، فإن 19 شخصاً لقوا مصرعهم يومياً في 2013 بسبب حوادث المرور، في حين بلغ عدد قتلى عام 2012 ، نحو 17 شخصاً يومياً، أما في 2011 فبلغ العدد نحو 20 حالة وفاة.

وقالت الإدارة العامة للمرور في مارس/آذار الماضي إن نحو 100 ألف شخصاً لقوا حتفهم في المملكة، التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً، بسبب حوادث المرور خلال العشرين سنة الماضية.