هل سيتم إعفاء العاملين بالمنظمات والجمعيات الخيرية في السعودية من المقابل المادي؟

مقيمون لا ينتمون للقطاع الخاص ولا القطاع الحكومي يتساءلون بشأن إعفائهم من المقابل المالي لرسوم المرافقين المقرر تطبيقها في مطلع 2018
هل سيتم إعفاء العاملين بالمنظمات والجمعيات الخيرية في السعودية من المقابل المادي؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 27 ديسمبر , 2017

تساءل عدد من المقيمين العاملين في القطاع غير الربحي بالسعودية (الجهات والجمعيات والمنظمات الخيرية) بشأن إعفائهم من المقابل المالي لرسوم المرافقين والذي من المقرر تطبيقه بعد بضعة أيام.

ونشر الحساب الرسمي لـ "الجوازات السعودية" على موقع تويتر تغريدة تضمنت رسماً توضيحياً (إنفوجرافيك) يشرح آلية تطبيق استحصال المقابل المادي عن المرافقين والمرافقات للعاملين الوافدين في القطاع الخاص دون أن تؤكد الإجابة شيئاً بخصوص موقف منتسبي القطاع غير الربحي لتنفي الأنباء الواردة حول إعفائهم، ولكن ضمن حساب الجوازات تغريدته جملة تقول "تطبيق رسوم المقابل المالي للمرافقين والتابعين يشمل جميع القطاعات، بما فيها الجمعيات والمكاتب الخيرية" لينتهي بذلك الجدل الدائر حول الموضوع.

يذكر أن نظام الإقامة في "الجوازات" استثنى من دفع رسوم المرافقين كلاً من الموظفين في القطاع الحكومي والطلاب الأجانب الملتحقين بمؤسسات تعليمية جامعية، إلى جانب أبناء المواطنات وأم المواطن الأرملة أو المطلقة والمرافقين المسجلين في النظام "خرج ولم يعد".

وتبدأ السعودية اعتباراً من يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 في تطبيق الرسوم الجديدة على العمالة الوافدة والتي أقرها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي بنهاية العام 2016.

وتستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030 خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7 بالمئة كما تخطط لخفضها إلى 9 بالمئة بحلول 2020 عبر برنامج الإصلاح الاقتصادي والتحول الوطني. وتسعى المملكة عبر التحول الوطني إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وشغل 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول 2020.

وتأتي هذه الإجراءات والخطط الحكومية في ظل تصاعد معدل البطالة بين السعوديين في نهاية الربع الثاني من 2017 إلى 12.8 بالمئة مقارنة مع 12.7بالمئة في الربع الأول.

ويتزامن الصعود الطفيف في نسبة البطالة مع التقشف الحكومي نتيجة لتراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيس للسعودية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة