السعودية: برنامج ‫حساب المواطن سيغطي أثر ضريبة القيمة المضافة

الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية تقول إن برنامج "‫حساب المواطن" سيُزيل الأثر الاقتصادي لضريبة القيمة المضافة المقرر تطبيقها بعد أيام
السعودية: برنامج ‫حساب المواطن سيغطي أثر ضريبة القيمة المضافة
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 27 ديسمبر , 2017

قال مدير إدارة مركز العمليات في ضريبة القيمة المضافة بالهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية إن ‏انطلاق برنامج "‫حساب المواطن" سيُزيل الأثر الاقتصادي لضريبة القيمة المضافة المقرر تطبيقها بعد أيام.


وأوضح حمود الحربي في مقابلة مع قناة "روتانا خليجية"، أمس الثلاثاء، أن "حساب المواطن" سيغطي الأثر على العديد من السلع الأساسية والضرورية والتي ستطبق عليها ضريبة القيمة المضافة.

وكانت السعودية -التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 21 مليون مواطن- قد أودعت صباح الخميس الماضي أول دفعة في برنامج حساب المواطن الذي يهدف إلى مساعدة المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض في مواجهة تداعيات رفع أسعار الطاقة التي ستشهدها المملكة في مطلع العام 2018.

وأعلن برنامج الدعم النقدي في وقت لاحق أن مجموع قيمة دعم المستحقين عن شهر ديسمبر/كانون الأول 2018 بلغ ملياري ريال (534 مليون دولار) وأن 9 بالمئة من المسجلين حصلوا على الحد الأدنى من قيمة الدعم وقيمته 300 ريال (80 دولاراً)، وأن و50 بالمئة من المستحقين حصلوا على متوسط الدعم والذي يقدر بحوالي 938 ريالاً و700 ألف أسرة حصلت على دعم مالي يفوق الألف ريال.

وتبدأ الهيئة العامة للزكاة والدخل يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية بنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في إطار سعيها للحصول على مصادر جديدة للدخل لسد العجز في الميزانية الناجم عن انخفاض سعر النفط.

وتُفرض ضريبة القيمة المضافة على فارق سعر التكلفة وسعر بيع المنتج، وتعد من الضرائب غير المباشرة التي تُفرض على جميع السلع والخدمات إلا المستثنى منها بقرار.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة