حساب المواطن السعودي يبدأ بتلقي الشكاوي على قيمة مبلغ الاستحقاق

برنامج حساب المواطن يضيف إيقونة الشكوى لتقديم شكوى على قيمة مبلغ استحقاق الدعم المقدم لهم في حال كان لديهم اعتراض على المبالغ المودعة ضمن الدفعة الأولى
حساب المواطن السعودي يبدأ بتلقي الشكاوي على قيمة مبلغ الاستحقاق
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 26 ديسمبر , 2017

أعلن برنامج "حساب المواطن" السعودي أنه سيتاح للمسجلين في البرنامج بدءاً من اليوم الثلاثاء تقديم شكوى على قيمة مبلغ استحقاق الدعم المقدم لهم من البرنامج في حال كان لديهم اعتراض على المبالغ المودعة ضمن الدفعة الأولى وذلك من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج الحكومي.

وأوضح برنامج الدعم النقدي في بيان صحفي أنه ستتم إتاحة أيقونة الشكوى في الموقع الإلكتروني على مبلغ الاستحقاق بعد خمسة أيام من كل دورة إيداع، مشيراً إلى أنه سيتم التعامل مع الشكاوى الواردة خلال فترة السماح التي تمتد إلى ثلاثة أشهر بعد كل دورة استحقاق. وفي حال قبول الشكوى، سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الشهر محل الشكوى.

وقال البرنامج إنه "سيتم اليوم إرسال رسائل نصية لهواتف المستحقين الذين لم يتمكن البرنامج من إيداع قيمة الدعم في حساباتهم بسبب مشكلات في رقم الآيبان للحساب المصرفي لهم، حيث سيُطلب منهم إضافة رقم آيبان آخر أو مراجعة المصرف لحل تلك المشكلة".

ودعا ا المسجلين إلى الاستفادة من الحاسبة التقديرية المتوافرة في البوابة الإلكترونية، للاستفادة منها في معرفة قيمة الاستحقاق التقديرية، حيث تتأثر قيمة الاستحقاق للأسر والأفراد المستقلين بإجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

وجدد البرنامج دعوته للمسجلين إلى زيارة حساباتهم في البوابة الإلكترونية على الرابط www.ca.gov.sa، لمعرفة نتيجة أهليتهم واستحقاقهم، كما يمكنهم التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 19912، أو حساب البرنامج في "تويتر" في حال وجود استفسارات أو مشكلات بشأن البرنامج.

وكانت السعودية -التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 21 مليون سعودي- قد أودعت صباح الخميس الماضي أول دفعة في برنامج حساب المواطن الذي يهدف إلى مساعدة المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض في مواجهة تداعيات رفع أسعار الطاقة التي ستشهدها المملكة في 2018.

وفوجئ نحو 2.5 مليون مستفيد ومستفيدة بعدم تلقيهم أي دعم نقدي من برنامج "حساب المواطن" الذي أودع الخميس الماضي الدفعة الأولى من الدعم في الحسابات البنكية لنحو 10.6 مليون مستفيد. وكان عدد المسجلين الذين اكتملت طلباتهم في المنصة الإلكترونية للبرنامج أكثر من 13 مليون شخص قبل أن يتضح أن عدد المستحقين للدعم هو أقل من 10.6 مليون مستفيد فقط حيث حصل 9 بالمئة منهم على الحد الأدنى من قيمة الدعم وقيمته 300 ريال (80 دولاراً)، و50 بالمئة من المستحقين حصلوا على متوسط الدعم والذي يقدر بحوالي 938 ريالاً و700 ألف أسرة حصلت على دعم مالي فاق الألف ريال.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة