في ليلة الإيداع.. مئات الآلاف يسجلون في حساب المواطن السعودي

مئات الآلاف من السعوديين يقبلون على التسجيل في برنامج حساب المواطن في ليلة إيداع البدل النقدي
في ليلة الإيداع.. مئات الآلاف يسجلون في حساب المواطن السعودي
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 26 ديسمبر , 2017

كشف برنامج "حساب المواطن" السعودي أن المواطنين الذين تمت إفادتهم عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج أنهم "مؤهلون" لا يعني أنهم سيحصلون على دعم عازياً ذلك إلى أن معايير الاستحقاق ليس لها علاقة بمعايير التأهيل بسبب الدخل وبذلك فإنه ليس كل المؤهلين المسجلين في البرنامج الحكومي مستحقين للدعم.

وقال على راجحي المشرف العام على "حساب المواطن"، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، "إن عدد المسجلين في تاريخ 20 ديسمبر (كانون الأول 2017) الجاري بلغ نحو 500 ألف، جزء منهم قاموا بإكمال بياناتهم قبل تاريخ 16 ديسمبر (كانون الأول 2017) وهم من سيتم إنزال الدعم لهم في تاريخ 10 يناير (كانون الثاني 2018) المقبل".

وأضاف "راجحي" أن "حساب المواطن" قام بدراسة نحو خمسة ملايين عداد كهرباء في المملكة، وتم أخذ المتوسط الفعلي لها وليس متوسط الاستهلاك الرشيد"، موضحاً أن قيمة الدعم التي حصل عليها المواطنون قبل عدة أيام بنيت على أساس قيمة فواتير الطاقة في فصل الصيف.

وقال إن الحالة السكنية للمواطن سواءً المالك للعقار أو المستأجر لا تدخل ضمن معايير الاستحقاق في "حساب المواطن"، مشيرا إلى أن نحو 15 جهة حكومية شاركت في وضع سياسات "حساب المواطن" منها الاقتصاد والتخطيط، والمالية، والعمل، ومؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) إضافة إلى جهات أخرى.

وأكد أن الموظفين المسجلين في سوق العمل ممن تقل أعمارهم عن 18 سنة لن يسمح لهم بالتسجيل في "حساب المواطن" كمفرد مستقل، إنما يتم تسجيلهم كتابع لرب الأسرة حتى إن كانوا يقطنون في مكان آخر وليس مع أسرهم، في حين يحق لفئة الأيتام ممن تقل أعمارهم عن 18 سنة والمسجلين في سوق العمل التسجيل في البرنامج كفرد مستقل.

وكانت السعودية -التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 21 مليون سعودي- قد أودعت صباح الخميس الماضي أول دفعة في برنامج حساب المواطن الذي يهدف إلى مساعدة المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض في مواجهة تداعيات رفع أسعار الطاقة التي ستشهدها المملكة في 2018.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج