هل ستفرض ضرائب على هويات السعوديين وبطاقات المقيمين في 2018؟

سعوديون ومقيمون في المملكة يتساءلون حول فرض ضريبة القيمة المضافة على خدمات جوازات السفر وبطاقة الأحوال للسعوديين وبطاقة مقيم للوافدين ورخصة القيادة
هل ستفرض ضرائب على هويات السعوديين وبطاقات المقيمين في 2018؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 24 ديسمبر , 2017

ذكرت صحيفة سعودية مساء أمس السبت أن قطاعاً واسعاً من المواطنين والمقيمين في المملكة اهتموا بالتساؤل عن وضع الوثائق الحكومية الرسمية وموقف فرض ضريبة القيمة المضافة على خدمات إصدارها وتجديدها وهم يعنون جوازات السفر والهوية (بطاقة الأحوال للسعوديين وبطاقة مقيم للوافدين) ورخصة القيادة.

وبحسب صحيفة "عين اليوم" الإلكترونية، أجاب الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة على تلك التساؤلات، حينما أوضح ضمن صفحة الدليل الإرشادي للضريبة بالموقع عن موقف عدد من الخدمات الحكومية من فرض الضرائب.

وأكد الموقع أن "الخدمات العامة التي تقدمها الجهات الحكومية وليست بغرض ممارسة النشاط الاقتصادي مثل تجديد جواز السفر ورخصة القيادة وغيرها، خارج نطاق الضريبة".

ومن الخدمات الحكومية الأخرى المعفية من الضريبة، بحسب الموقع أيضاً، "تصدير السلع إلى خارج دول الخليج"، و"نشاط الموظفين المرتبطين ارتباطاً تعاقدياً مع رب العمل (مرتبات الموظفين التابعين لرب العمل)"، و"التوريدات التي تتم بين أعضاء المجموعة الضريبية الواحدة".

وتبدأ الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة بنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في إطار سعيها للحصول على مصادر جديدة للدخل لسد العجز في الميزانية الناجم عن انخفاض سعر النفط.

وتُفرض ضريبة القيمة المضافة على فارق سعر التكلفة وسعر بيع المنتج، وتعد من الضرائب غير المباشرة التي تُفرض على جميع السلع والخدمات إلا المستثنى منها بقرار.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة