لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 21 ديسمبر 2017 12:00 م

حجم الخط

- Aa +

السعوديون يترقبون صرف 2.6 مليار ريال أولى دفعات حساب المواطن

ملايين السعوديون يترقبون اليوم الخميس إيداع أولى دفعات برنامج حساب المواطن للمستفيدين والتي ستتم بحسب السياسات التي اعتمدها مجلس الوزراء وقيمتها 2.5 مليار ريال

السعوديون يترقبون صرف 2.6 مليار ريال أولى دفعات حساب المواطن

يترقب ملايين السعوديون اليوم الخميس إيداع أولى دفعات برنامج حساب المواطن للمستفيدين والتي ستتم بحسب السياسات التي اعتمدها مجلس الوزراء مؤخراً والمتضمنة تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج والشروط الأهلية والاستحقاق.

وحدد عمر برنامج حساب المواطن خمس سنوات ما لم يتم إعادة تقويمه قبل ذلك، على أن يتم رفع أول تقرير عن سير العمل به بعد ستة أشهر.

وذكرت صحيفة "الحياة" السعودية أنه بحسب مصادرها فإن المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج لا تحتسب ضمن الدخل الشهري والثروة، وكذلك الصدقات والمساعدات التي تصرف في حال الكوارث.

وأوضحت المصادر أنه في حال وفاة المستفيد الأساسي خلال فترة الدعم، فعلى أحد أفراد أسرته أن يتقدم بطلب مستقل من خلال إنشاء حساب إلكتروني باسمه، وإنهاء إجراءات التسجيل، وفي حال زواج أحد الأبناء سواءً من الذكور أم الإناث فلا يحتسب ضمن الأسرة لأغراض تحديد مقدار الدعم، ويجوز لمن تتوافر فيه المتطلبات أن يتقدم بطلب مستقل من خلال حساب إلكتروني باسمه وإنهاء إجراءات التسجيل.

وأضافت أن احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم سيكون بإتباع خطوتين، أولاهما تقدير العبء على الأسرة خط الأساس بحيث يكون اعتماد الأسرة خط الأساس على بيانات مسوحات الدخل والإنفاق التي تجريها الهيئة العامة للإحصاء، ويكون مستوى الإنفاق الشهري المعتمد لقياس الأثر هو إنفاق الأسرة وسطية الدخل، والخطوة الثانية تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بحسب الدخل وعدد التابعين وسنهم.

ونوهت إلى أن وقف صرف الدعم مؤقتاً عن المستفيد يكون في حال فقد أياً من المتطلبات الواردة في الضوابط على أن يُعاد صرف الدعم بعد انتفاء سبب الإيقاف، من دون الإخلال باستمرار صرف الدعم لبقية المستفيدين، على أن يكون حد الإعفاء من التناقص والحد المانع من الحصول على الدعم متغيرا لكل متقدم بحسب عدد التابعين وأعمارهم، وذلك وفقا لآلية احتساب مقدار الدعم المرافقة للضوابط.

وقالت إن استحقاق الفرد المستقل وحد الإعفاء للفرد سيكون بحسب معادلة مفادها أن استحقاق الفرد المستقل يساوي الاستحقاق الأساسي مقسوماً على 9.2، وحد الإعفاء للفرد المستقل يساوي حد الإعفاء الأساسي مقسوماً على 9.2.

وأوضحت أن احتساب مقدار الدعم الكامل سيكون كالآتي، في الحال الأولى يكون الحساب كالآتي عدد التابعين لمن عمره 18 عاماً فأكثر (مضروبا في) 50 بالمئة (مضروباً في) استحقاق الفرد المستقل. أما الحال الثانية، فسيكون حسابها كالآتي عدد التابعين أقل من 18 عاماً مضروباً في 30 بالمئة (مضروباً في) استحقاق الفرد المستقل.

بينما يتم احتساب مقدار الدعم الكامل في حساب المواطن على ثلاث مراحل؛ الأولى تخص المستفيد الأساسي ويحسب له الدعم بمعدل 100 بالمئة من استحقاق الفرد. والثانية تخص التابع إذا أشارات المعلومات إلى أن أي تابع 18 عاماً فأكثر 50 بالمئة من استحقاق الفرد. والثالثة هي للتابعين دون ١٨ عاماً إذ يحصل التابع على 30 بالمئة من استحقاق الفرد، على أن يكون الاستحقاق الأدنى للجميع 300 ريال شهرياً، فيما يتم تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بحسب الدخل الشهري، وفي حال كان الدخل الشهري أقل من حد الإعفاء يصبح الاستحقاق الفعلي هو مقدار الدعم الكامل.

وذكرت الصحيفة اليومية أن احتساب مقدار الأثر المباشر لضريبة القيمة المضافة سيكون 5 بالمئة من معدل إنفاق الأسرة خط الأساس على مجموعة الأغذية والمشروبات باستثناء المنتجات المفروض عليها ضريبة السلع الانتقائية من خلال معادلة تقوم على معدل إنفاق الأسرة على مجموعة الأغذية والمشروبات (مضروباً في) نسبة ضريبة القيمة المضافة.

ويعد صرف أولى دفعات حساب المواطن بمثابة الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم "حساب المواطن" الذي يركز عمله على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، من خلال نيل الفئات المستحقة للدعم بحسب الحال الاجتماعية، دعماً مالياً لمواجهة الزيادة في أسعار الطاقة. إذ يعد حساب المواطن برنامجاً مخصصاً لتعويض المواطنين السعوديين عن أثر الإصلاحات المالية المختلفة ومنها تعديل أسعار الوقود والكهرباء وضريبة القيمة المضافة. ونصت الموازنة العام المقبل على أن الدعم للفئات الأكثر استحقاقاً.

وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى اليوم الخميس وسيكون مصاحباً معها الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح. ورصدت موازنة السعودية 2018 التي أعلنت رسمياً يوم الثلاثاء الماضي مبلغاً بقيمة 2.5 مليار ريال شهرياً، للإنفاق على حساب المواطن، ويتوقع أن تكون موازنة حساب المواطن في حدود 32 مليار ريال في 2018.

ويأتي الإعلان عن سياسات برنامج حساب المواطن وبدء دفع أولى دفعاته متزامناً مع البدء في التصحيح التدريجي لأسعار منتجات الطاقة والموافقة على خطة حماية المستهلك في ظل الإصلاحات الاقتصادية، كما يعتبر الدخل الشهري للأسرة ‏المعيار الرئيس في تقويم ودرس حاجة المتقدمين للاستفادة من البرنامج.

وسجل في حساب المواطن نحو 3.7 مليون رب أسرة سعودية، بما يشمل نحو 13 مليون شخص، وستجرى مراجعة المبالغ كل 3 أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقاً للتغيرات والمعايير وهي مقدار دخل الأسرة وعدد أفرادها ومعدل استهلاكها من الطاقة والوقود بموجب شرائح معلنة.

وقسمت الشرائح وفق 5 فئات؛ الأولى هي ممن رواتبهم من صفر وحتى 8699 ريالاً، والثانية من 8700 ريال وإلى 11999 ريالاً، والثالثة من 12 ألف ريال إلى 15299 ريالاً، والرابعة من 15300 ريال إلى 20159 ريالاً، فيما جاءت الشريحة الخامسة لمن لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160 ريالاً.

ويستهدف برنامج حساب المواطن تعويض المواطنين السعوديين بمبالغ نقدية تصل إلى نسبة 100 بالمئة عن الأعباء الناجمة عن تنفيذ الإصلاحات المالية. ويتمتع برنامج حساب المواطن بالعديد من الميزات، إذ سيبدأ بقيمة دعم شهرية 2.5 مليار ريال للعام الحالي 2018 ومن ثم يعاد النظر في مقدار الحاجة للدعم بشكل دوري وبناء عليه تتحدد المبالغ المرصودة، والتي قد تصل بإجماليها إلى 60 مليار ريال في 2020. وستختلف المبالغ المرصودة عن المنفقة فعلياً إذ تعتمد الأخيرة على معايير متغيرة تراجع كل 3 أشهر، بينما يأتي الرصد بموجب تقديرات الميزانية.

وبحسب ما تم إعلانه، فإن الفئة المستفيدة من هذا الحساب لن تكون جامدة أو ثابتة بل ستسير بشكل متوازٍ مع طبيعته الخاضعة لمتغيرات اقتصادية تنموية وتقويم دوري للمسجلين فيه.