300 ريال الحد الأدنى.. ما هي آلية استحقاق حساب المواطن السعودي؟

300 ريال هي القيمة الأدنى للاستحقاق الشهري لكل مستفيد من برنامج حساب المواطن الذي سيبدأ غداً الخميس بصرف أول استحقاق للمستفيدين لمدة 5 سنوات
300 ريال الحد الأدنى.. ما هي آلية استحقاق حساب المواطن السعودي؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 20 ديسمبر , 2017

وافقت الجهات العليا في السعودية على ضوابط الدعم المقدم عبر برنامج حساب المواطن وآلية احتساب مقدار الدعم بناء على المعايير الواردة في الضوابط وآلية احتساب مقدار الدعم المرفقة لها ليكون مبلغ 300 ريال هو الحد الأدنى لاستحقاق الجميع في برنامج الدعم الحكومي.

وجاء في تعميم، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن لمدة خمس سنوات قادمة، ما لم يُعد تقييمه قبل ذلك، وأن يكون رفع أول تقرير عن سير عمل البرنامج بعد ستة أشهر من تاريخ صدور قرار اعتماده.

وأكد التعميم على أنه لا يحتسب ضمن الدخل الشهري والثروة المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج، وكذلك الصدقات والمساعدات التي تصرف في حالة الكوارث.

وفي حال وفاة المستفيد الأساسي خلال فترة الدعم، فعلى أحد أفراد أسرته أن يتقدم بطلب مستقل من خلال إنشاء حساب إلكتروني باسمه، وإنهاء إجراءات التسجيل. وفي حال زواج أحد الأبناء سواءً من الذكور أو الإناث، فلا يحتسب ضمن الأسرة لأغراض تحديد مقدار الدعم، ويجوز لمن تتوفر فيه المتطلبات أن يتقدم بطلب مستقل من خلال حساب إلكتروني باسمه وإنهاء إجراءات التسجيل.

وأظهر التعميم أن احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم سيكون بإتباع خطوتين، أولاهما تقدير العبء على الأسرة خط الأساس، بحيث يكون اعتماد الأسرة خط الأساس على بيانات مسوحات الدخل والإنفاق التي تجريها الهيئة العامة للإحصاء، ويكون مستوى الإنفاق الشهري المعتمد لقياس الأثر هو إنفاق الأسرة وسطية الدخل، والخطوة الثانية تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل وعدد التابعين وسنهم.

كما سيتم وقف صرف الدعم مؤقتاً عن المستفيد، إذا فقد أياً من المتطلبات الواردة في الضوابط على أن يعاد صرف الدعم بعد انتفاء سبب الإيقاف، دون الإخلال باستمرار صرف الدعم لبقية المستفيدين، على أن يكون حد الإعفاء من التناقص والحد المانع من الحصول على الدعم متغيراً لكل متقدم حسب عدد التابعين وأعمارهم، وذلك وفقاً لآلية احتساب مقدار الدعم المرافقة للضوابط.

وأوضح التعميم أن استحقاق الفرد المستقل وحد الإعفاء للفرد بحسب المعادلة التالية؛ إذ يكون استحقاق الفرد المستقل يساوي الاستحقاق الأساسي مقسوماً على 2.9، وحد الإعفاء للفرد المستقل يساوي حد الإعفاء الأساسي مقسوما على 2.9

وبحسب الصحيفة اليومية، سيتم احتساب مقدار الدعم الكامل من خلال المعادلة التالية:

1- عدد التابعين لمن عمره 18 عاماً فأكثر (مضروباً في) 50 بالمئة (مضروباً في) استحقاق الفرد المستقل.

2- عدد التابعين أقل من 18 عاماً (مضروباً في) 30 بالمئة (مضروباً في) استحقاق الفرد المستقل.

ويحتسب مقدار الدعم الكامل في حساب المواطن كالتالي:

1ـ المستفيد الأساسي 100 بالمئة من استحقاق الفرد.

2ـ أي تابع 18 عاماً فأكثر 50 بالمئة من استحقاق الفرد.

3ـ أي تابع أقل من 18 عاماً 30 بالمئة من استحقاق الفرد. على أن يكون الاستحقاق الأدنى للجميع 300 ريال شهرياً، فيما يتم تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل الشهري، وفي حال كان الدخل الشهري أقل من حد الإعفاء يصبح الاستحقاق الفعلي هو مقدار الدعم الكامل.

كما أكد التعميم على أن يتم احتساب مقدار الأثر المباشر لضريبة القيمة المضافة ليكون 5 بالمئة من معدل إنفاق الأسرة خط الأساس على مجموعة الأغذية والمشروبات باستثناء المنتجات المفروض عليها ضريبة السلع الانتقائية من خلال المعادلة التالية "معدل إنفاق الأسرة على مجموعة الأغذية والمشروبات (مضروباً في) نسبة ضريبة القيمة المضافة".

وغداً الخميس، ستبدأ السعودية بصرف الاستحقاق المادي لبرنامج "حساب المواطن"  الذي سيستفيد منه نحو 13 مليون مواطن ومواطنة تقدموا بطلبات للانضمام إلى البرنامج لمساعدتهم للتأقلم مع تكاليف الإصلاحات الاقتصادية التي أعلن عنها في العام الماضي، ووافق عليها مجلس الوزراء السعودي خلال الأسبوع الماضي.

وتشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج حساب المواطن، خمس فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم الأفراد المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية.

وكانت الرياض قد أطلقت حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج