لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 17 ديسمبر 2017 10:30 ص

حجم الخط

- Aa +

حساب المواطن السعودي: انتهاء مهلة الاستفادة من الدفعة الثانية

إغلاق دورة الصرف الثانية لبرنامج حساب المواطن بنهاية السبت فيما يستفيد من يسجل بعد ذلك من الدفعة الثالثة المجدولة للصرف يوم 10 فبراير 2018

حساب المواطن السعودي: انتهاء مهلة الاستفادة من الدفعة الثانية

أفادت صحيفة سعودية صباح أمس السبت أنه تم إغلاق دورة الصرف الثانية لبرنامج حساب المواطن بنهاية يوم السبت (16 ديسمبر/كانون الأول 2017) فيما يستفيد من يسجل بعد ذلك من الدفعة الثالثة المجدولة للصرف يوم 10 فبراير/شباط 2018.

وأوضحت صحيفة "سبق" الإلكترونية أن المُهلة تعد فرصةً للذكور والإناث من عمر 24 سنة (الأعزب - الأرمل أو الأرملة - المطلق أو المطلقة) بعد أن تم الإعلان -بشكلٍ رسمي- عن إمكانية تسجيلهم بشكلٍ مستقل عن الأسرة دون أن تُطلَب منهم مستندات تثبت استقلاليتهم بالسكن، فيما أعلن أن الزوجة لا تستطيع التسجيل بشكل مستقل إنما تسجل كـ "تابع" مع زوجها.

وكان برنامج ‫حساب المواطن قد أكد أن التسجيل متاحٌ ولا يتوقف وغير مرتبط بالصرف، منوّهاً بأن آخر يوم لاستقبال الطلبات للاستفادة من الدفعة الثانية هو 16 ديسمبر/كانون الأول 2017، والمجدولة للصرف في 10 يناير/كانون الثاني 2018.

ويوم الخميس المقبل، ستبدأ السعودية بصرف الاستحقاق المادي لبرنامج "حساب المواطن"  الذي سيستفيد منه نحو 13 مليون مواطن ومواطنة تقدموا بطلبات للانضمام إلى البرنامج لمساعدتهم للتأقلم مع تكاليف الإصلاحات الاقتصادية التي أعلن عنها في العام الماضي.

وتشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج حساب المواطن، خمس فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم الأفراد المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية.

وكانت الرياض قد أطلقت حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.