ما أهم رابط للتسجيل ببرنامج حساب المواطن السعودي‎؟

ملايين المواطنين السعوديين يترقبون الساعة 5 مساء بتوقيت مكة المكرمة الإعلان رسمياً عن سياسات برنامج حساب المواطن وقيمة الدعم النقدي
ما أهم رابط للتسجيل ببرنامج حساب المواطن السعودي‎؟
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 12 ديسمبر , 2017

يترقب ملايين المواطنين السعوديين مساء اليوم الثلاثاء الإعلان رسمياً عن سياسات برنامج حساب المواطن وقيمة الدعم النقدي خلال مؤتمر صحفي يحضره وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص.

ويبلغ عدد المسجلين في برنامج حساب المواطن، بحسب صحيفة محلية، حتى هذه الساعة أكثر من 12 مليون مواطن، فيما تستمر عملية التسجيل عبر رابط برنامج حساب المواطن هنا: https://ca.gov.sa

وعند الساعة الخامسة بتوقيت السعودية من مساء اليوم الثلاثاء، من المقرر أن يعلن وزير العمل علي الغفيص من مقر وكالة الأنباء السعودية تفاصيل سياسات حساب المواطن.

وحساب المواطن هو برنامج حكومي لمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط على تحمل تكاليف الإصلاح الاقتصادي.

وكانت الرياض أعلنت في ديسمبر/كانون الأول 2016 أنها تنوي استحداث مثل هذا النظام. وقلصت إصلاحات شملت رفع أسعار الوقود وتغييرات في الأجور وعلاوات القطاع العام الدخل القابل للإنفاق لدي كثير من الأسر ومن المتوقع تطبيق المزيد من الإصلاحات مع سعي الحكومة لتعزيز أوضاعها المالية في ظل انخفاض أسعار النفط.

وفي بيانها الصادر في ديسمبر/كانون الأول، قالت الحكومة إنها ستقدم المبالغ نقداً إلى المواطنين وإن أول مدفوعات ستُقدم قبل الزيادة القادمة في أسعار الطاقة.

وسيكون النظام مصمماً لتجنب تشجيع الإفراط في الاستهلاك وستختلف المبالغ المقدمة بناءً على حجم ومدي ثراء الأسرة. ومن المقرر تعويض الأسر السعودية منخفضة الدخل فقط بشكل كامل عن عبء الإصلاحات الاقتصادية.

وعلى سبيل المثال، تُقدر الحكومة أن العائلة المكونة من ستة أفراد ويبلغ دخلها ما يصل إلى 8699 ريالاً (2320 دولار) شهرياً قد تتلقى مبدئياً إعانة شهرية تبلغ 1200 ريال.

وقالت مصادر لوكالة رويترز إن الحكومة كانت تهدف في البداية إلى تطبيق النظام خلال 2017 لكنه تأخر لأسباب من بينها صعوبات في التخطيط. وقدرت السلطات في الأصل أنها ستنفق ما بين 20 و25 مليار ريال على النظام في 2017 ترتفع إلى ما بين 60 و70 مليار ريال في 2020.

وقالت مصادر مطلعة إن من المتوقع الإعلان عن الميزانية الحكومية للمملكة لعام 2018 الأسبوع القادم وعلى الأرجح يوم 19 ديسمبر/كانون الأول لكن الموعد لم يتقرر بصفة نهائية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج