السعودية تصنف محطة الوقود لـ4 مستويات.. والرابع يجب إغلاقها

تصنيف محطات الوقود في السعودية إلى 4 مستويات.. أخضر أصفر برتقالي وأحمر ملوثة يجب إغلاقها
السعودية تصنف محطة الوقود لـ4 مستويات.. والرابع يجب إغلاقها
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 11 ديسمبر , 2017

تطلق الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية مبادرة الفحص البيئي الدوري لمحطات الوقود ومراكز الخدمات تشمل مسحاً شاملاً لنحو 3 آلاف محطة وقود في المملكة لتحديد تصنيف المحطات وفق التأثير البيئي الناتج عنها بناءً على المعايير المحلية والدولية إلى 4 مستويات وهي مبادرة تندرج ضمن مبادرات التحول الوطني 2020.

وقال مدير عام إدارة المراقبة البيئية والالتزام البيئي سليمان السنقوف، في بيان بحسب صحيفة "مكة" السعودية، إن عملية المسح ستنفذ على أساس التأثير البيئي الناتج عنها طبقا للمعايير المحلية والدولية، وستصنف المحطات إلى 4 مستويات اعتماداً على نظام التدرج اللوني المتعارف عليه، حيث ستصنف محطات بالأخضر وهو لون يرمز إلى أنها محطات ملتزمة بيئياً وصديقة للبيئة، ومحطات ستصنف باللون الأصفر وتعد ملتزمة جزئياً بالبيئة وتحتاج لتطوير جزئي، بالإضافة إلى محطات ستدرج تحت تصنيف اللون البرتقالي وهي محطات غير ملتزمة بيئياً وتحتاج لتطوير كلي، والتنصيف الأخير سوف يكون باللون الأحمر وهي المحطات الملوثة والخطرة على البيئة ومخالفة نظاماً ويجب إغلاقها.

وأوضح "السنقوف" أنه يندرج ضمن أهداف هذه المبادرة تطوير وتحديث الأنظمة والتشريعات والدليل الإرشادي للمراجعة والتفتيش والتدقيق البيئي على المحطات، وتطوير وتحديث آلية تجديد وإصدار رخصة بيئية لمحطات الوقود، كما تستهدف توفير الكوادر المتخصصة والمؤهلة بالخبرات المناسبة في مجال الإدارة البيئية من خلال تدريب وتأهيل وتطوير ورفع كفاءة الكوادر البيئية في الهيئة، وتطوير طرق التحكم العملية في تأكيد جودة أنظمة وتشريعات الدليل الإرشادي للمراجعة والتفتيش والتدقيق البيئي على محطات الوقود.

وبحسب البيان، تهدف المبادرة إلى الحد من التسربات من المحطات ومراكز الخدمة إلى باطن الأرض وتأثيرها على جودة المياه الجوفية والتربة. والتأكد من الالتزام بالأنظمة والمقاييس والمعايير البيئية الوطنية لتجنب الآثار السلبية على البيئة والصحة. بالإضافة إلى الحد من الضوضاء والانبعاثات المتطايرة من المحطات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة