لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 10:30 ص

حجم الخط

- Aa +

هل السيارات المستعملة في السعودية معفاة من القيمة المضافة؟

أسعار السيارات الجديدة في السعودية سيشهد ارتفاعاً مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في مطلع 2018

هل السيارات المستعملة في السعودية معفاة من القيمة المضافة؟

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية أن السيارات المستعملة في المملكة معفاة من ضريبة القيمة المضافة وأن الضريبة -التي من المقرر تطبيقها مطلع العام المقبل- تفرض على شراء السيارات الجديدة فقط وخدمات الصيانة والتأمين على المركبات.

ونفت "الهيئة" -المسؤولة عن جباية ضريبة القيمة المضافة بالإضافة الضريبة الانتقائية في المملكة- صحة ما تم تداوله في مواقع التواصل عن احتساب مبلغ 5 بالمئة كضريبة قيمة مضافة عند سحب مبلغ من جهاز صراف لبنك غير البنك المسجل به بطاقة صرافك، وناشدت الجميع التواصل عبر القنوات الرسمية للهيئة لمعرفة أي معلومة تتعلق بضريبة القيمة المضافة.

وأكدت "الهيئة"، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية"- على عدم أحقية المنشآت في تحصيل أي مبالغ تحت مسمى ضريبة القيمة المضافة، أو إصدار فواتير لتحصيلها قبل تطبيق النظام بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2018، وفي حال تم تحصيل أي مبالغ قبل تاريخ التطبيق يجب إعادتها فوراً لتجنب فرض أي عقوبات أو غرامات قد تفرضها الجهات المختصة.

وسيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية بدءاً من يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 وبنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات، وتُفرض في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع، وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.