لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 01:30 ص

حجم الخط

- Aa +

3 % من مطاعم السعودية للسعوديات

المواطنات السعوديات يستحوذن على 3% من إجمالي سجلات المطاعم والمقاهي في المملكة

3 % من مطاعم السعودية للسعوديات

أظهرت إحصائية حديثة استحواذ السيدات السعوديات على 3 بالمئة من إجمالي سجلات المطاعم والمقاهي في المملكة.

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية، أمس الإثنين، أنه بحسب إحصائية رسمية صادرة عن وزارة التجارة والاستثمار، بلغ عدد السجلات التجارية النسائية في القطاع 144 سجلاً قائماً في 1438هـ، من 4263 سجلاً تجارياً.

كما ارتفعت سجلات المطاعم والمقاهي بنحو 18.5 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 1437هـ، التي بلغ عدد سجلات القطاع فيها 3595 سجلاً تجارياً.

وجاء السعوديون في المرتبة الأولى في مالكي سجلات المطاعم والمقاهي ثم جاءت السعوديات، وأخيرا الأجانب الذين يشكلون نسبة 0.49 بالمئة فقط من إجمالي القطاع، حيث وصلت عدد سجلاتهم إلى 21 سجلاً قائماً.

ويشهد قطاع المطاعم في المملكة نمواً متسارعاً بدرجة تفوق أي منطقة أخرى في العالم خاصة مع اتجاه مزيد من الشباب السعوديين من الجنسين للبحث عن افتتاح مطعم أو البدء بما يعرف بـ "الفود تراك".

ومن المتوقع أن تبلغ مبيعات قطاع المطاعم والمقاهي نحو 91.9 مليار ريال سنوياً بنهاية العام 2018، بزيادة 58.6 مليار ريال، مقارنة بمبيعات 2016، البالغة 33.3 مليار ريال.

وكانت وزارة التجارة والاستثمار قد أعلنت أن السجلات التجارية النسائية قد تركزت في أربع قطاعات هي قطاع الخدمات والتجارة المتنوعة وتقنية المعلومات والعقارات والأراضي وقطاع التشغيل وصيانة وتنظيف المنشآت، إضافة إلى السياحة والمطاعم وتنظيم المعارض.

واستحوذت سيدات الأعمال في الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف على النسبة العليا من السجلات التجارية النسائية، حيث بلغ عدد السجلات النسائية في الرياض 20068 سجلاً، و13826 سجلاً تجارياً في جدة تلتها مكة المكرمة بعدد 5098 سجلاً تجارياً ثم المدينة المنورة بنحو 4400 سجل وفي الطائف 3861 سجلاً تجارياً نسائياً.

وكانت الوزارة قد اتخذت عدداً من الإجراءات لتمكين المرأة وزيادة حصة ممارستها للنشاط التجاري بحسب "رؤية 2030" ورفع مشاركتها في الاقتصاد الوطني، حيث عملت على تطوير معاملاتها الإلكترونية لتقليص الإجراءات وتسهيل العمليات التجارية من خلال إصدار خمس خدمات إلكترونية مع خطوة إصدار السجل التجاري، وهي اشتراك الزكاة والدخل والانتساب للغرف والتسجيل لدى وزارة العمل ورقم المنشآت الموحد 1700 والتسجيل لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية.