لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 27 نوفمبر 2017 09:30 م

حجم الخط

- Aa +

دبي تشهد تأسيس أول مصنع ينتج أخشابا من سعف النخيل ومخلفات البناء

أول مصنع متكامل لإنتاج أخشاب عالية الجودة من سعف النخل ومخلفات مواد البناء المستخدمة في إنشاء المباني والأبراج السكنية والتجارية.

دبي تشهد تأسيس أول مصنع ينتج أخشابا من سعف النخيل ومخلفات البناء

يحتضن مجمع الصناعات الوطنية بدبي تأسيس أول مصنع متكامل لإنتاج أخشاب عالية الجودة من سعف النخل ومخلفات مواد البناء المستخدمة في إنشاء المباني والأبراج السكنية والتجارية. 

يهدف إلى تقليل واردات الإمارات من الألواح الخشبية التي بلغ حجمها نحو 1,25 مليون متر مكعب في العام 2015 بتكلفة إجمالية قدرها 1,6 مليار درهم.

وأكد غسان فاروق أفيوني الشريك الرئيس التنفيذي لشركة ستيل وود أندرسيتيز، وفق وكالة أنباء الإمارات، أنه كان أمامه عدة دول لتأسيس مشروع إلا أنه اختار دولة الإمارات ودبي نظرا لخطتها الطموحة في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة وتشجيعها التحول الأخضر وخفض انبعاثات الكربون وتحفيز الابتكار والسياسات التي تساعد على تسريع عملية التحول مشيرا إلى أن دبي تمتلك عددا من الخطط الطموحة في هذا الصدد لا سيما مبادرة خفض استهلاك الطاقة بنسبة 30% بحلول 2030 واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

ونوه أفيوني إلى أنه أنه أجرى عشرات الإختبارات على مدار سنوات طويلة ليتوصل إلى إنتاج أخشاب ذات جودة عالية ويمكن إدراجها فى جدول أنواع الأخشاب ذات المواصفات والمعايير العالمية فى تصنيع المواد الخشبية منوها إلى أن منتجات ستيل وود تنافس أجود أنواع الأخشاب في العالم من حيث الجودة والمتانة.

وأضاف إنه يتم الحصول على سعف النخيل من التقليم السنوي للنخيل وهو خامة قيمة وصديقة للبيئة وتعد أقوى وأمتن من الأخشاب الأخرى من حيث الخواص الميكانيكية " قوى التحمل والانحناء والصلابة" وتتفوق على مثيلاتها من حيث المظهر الخارجى ومقاومة الحريق. 

ولا يزال المشروع في بداياته و يهدف في نهاية المطاف إلى المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي لدولة الإمارات من صناعة الإخشاب عوضا عن الاستيراد من الأسواق الخارجية.