لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 27 نوفمبر 2017 01:45 م

حجم الخط

- Aa +

تعديل نسبة سمسرة المكاتب العقارية بالسعودية

وزارة الإسكان السعودية تدرس تعديل نسبة السعي التي تحصل عليها المكاتب العقارية والتي تقدر بـ 2.5%

تعديل نسبة سمسرة المكاتب العقارية بالسعودية

كشف مسؤول في وزارة الإسكان السعودية عن مراجعة نسبة السعي (السمسرة) المنصوص عليها في لائحة تنظيم المكاتب العقارية وأن الانتهاء من عقد الإيجار التجاري سيكون بنهاية الربع الأول من العام 2018.

وقال المشرف العام على تنظيم قطاع إيجار في وزارة الإسكان محمد البطي، لصحيفة "عكاظ" السعودية"، إن مراجعة اللائحة وتطويرها سيكون بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، مع الأخذ بعين الاعتبار ما يخص التنظيمات الجديدة الصادرة وملاحظات المستفيدين، التي منها بالتأكيد نسبة السعي المحددة في اللائحة.

ولفت "البطي" إلى تسجيل أكثر من 30 بالمئة من الوسطاء العقاريين وفقاً للإحصاءات المتوفرة، ما بين وسطاء معتمدين، ووسطاء في مرحلة إتمام التدريب من خلال شبكة "إيجار".

وتبلغ نسبة السعي للمكاتب العقارية محددة في المملكة 2.5 بالمئة، ويمنع الحصول على نسبة أكبر منها بالإضافة إلى عدم تكرارها في حال تجديد التعاقد مع المستفيد وذلك وفقاً للائحة التنظيمية للمكاتب العقارية بالسعودية.

وتغطي شبكة "إيجار" حالياً جانب التأجير السكني فقط، ومن المعلوم أنه توجد مكاتب تختص بالتأجير التجاري والبيع، كما أطلق تطبيق "وسطاء عقاريون" على الهواتف المحمولة، ويمكن من خلاله إطلاع المستفيدين على قائمة منشآت الوساطة العقارية المعتمدة ومواقعهم ووسائل الاتصال بهم.