لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 27 نوفمبر 2017 11:30 ص

حجم الخط

- Aa +

متى يمكن للسعودي حذف اسم قبيلته من الهوية؟

مواطنون سعوديون يرغبون في حذف أو استبدال أسماء قبائلهم من بطاقات الهوية الوطنية عند التجديد

متى يمكن للسعودي حذف اسم قبيلته من الهوية؟

أجرت وزارة الداخلية السعودية تعديلات على اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية مشترطة أن يشمل طلب التقديم لحذف اسم القبيلة للسعودي أن يقدم الوالد الطلب شاملاً الإخوة الذكور والإناث بموجب صك شرعي كما منعت حذف اسم القبيلة في حال التجنس بالجنسية السعودية.

وأوضحت صحيفة "الحياة" السعودية، أمس الأحد، أن حذف اسم قبيلة السعودي من بطاقة الهوية يتطلب الإعلان عن ذلك في إحدى الصحف المحلية، ومرور شهر على الإعلان وعدم وجود معارضة أو ملاحظة.

وبحسب التعديلات، يتولى وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية الإشراف على إدارات ومكاتب الأحوال المدنية ومتابعة تنفيذ مهامها وتوجيهها للقيام بالواجبات والمهمات في ضوء ما يقضي به نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية والصلاحيات المعطاة له.

وشملت تعديلات اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية المادة الـ11 والتي أصبح نصها "تسجيل الواقعات المدنية إلكترونياً وإدخال بياناتها يغني عن التسجيل في السجلات اليدوية"، إضافة إلى المادة الـ33 التي أصبح نصها "يتم التعديل في البيانات الرئيسة من الإدارة العامة للأحوال المدنية ما لم يرد اعتراض فيتم رفع الاعتراض للوكالة"، وأخيراً الفقرة (هـ) من المادة الـ34 والتي نصت بعد التعديل على "إذا تجاوز التعديل خمس سنوات أو كان صاحب الطلب عسكرياً فيرفع عن ذلك للوكالة".

وأوضحت التعديلات الجديدة أنه في حال عدم تسجيل الحفيظة في السجل المدني فيجب التقدم بطلب تسجيلها وفقاً لـ10 نقاط في حال إذا كان الطلب مقدماً من صاحب الحفيظة، وهي التقدم بطلب التسجيل على النموذج المعد لذلك مع إرفاق أصل الحفيظة، وإذا كانت الحفيظة مفقودة فيتم مطالبته بإحضار كفيل حضوري وتوقيع الكفيل على النموذج الخاص بذلك، إضافة إلى الرجوع إلى أساس وسجل الحفيظة والتأكد من أنها صادرة بطريقة نظامية وأن ما فيها من إضافات إن وجدت تمت بموجب إجراءات نظامية وعدم وجود ملاحظات عليها.

سعوديون يطلبون بحذف اسم القبيلة أو استبداله بالعائلة

أعلنت وكالة الأحوال المدنية -التابعة لوزارة الداخلية السعودية-، في العام 2014، عن تلقيها طلبات من مواطنين يرغبون في حذف أو استبدال أسماء قبائلهم من بطاقات الهوية الوطنية عند التجديد، وأكدت حينها على أنه لا نية لاعتماد توجه حكومي يقضي بحذف أسماء القبائل.

وأفادت تقارير سابقة أن شرط حذف اسم القبيلة أن يكون الاسم رباعياً كي تقبل عملية الحذف، مبينة أن بعض المواطنين يرد اسمه في بطاقة الهوية الوطنية سداسياً أو خماسياً، وهو ما لا يؤثر في الاسم في حال حذف اسم القبيلة.

وقالت التقارير إن بعض المواطنين يفضلون اسم العائلة على القبيلة، ويطالبون بإسقاط الأخيرة، فيما يرغب آخرون في اسم القبيلة عوضاً عن اسم العائلة، لافتة إلى أن ذلك متروك لرغبة المواطن التي تحققها وكالة الأحوال المدنية إذا اكتملت الاشتراطات الواردة في اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية.