لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 27 نوفمبر 2017 10:45 ص

حجم الخط

- Aa +

ما السلع التي سترتفع أسعارها بالسعودية حين تطبيق ضريبة القيمة المضافة؟

13 سلعة ستشهد أسعارها ارتفاعاً بعد حوالي شهر حين تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية

ما السلع التي سترتفع أسعارها بالسعودية حين تطبيق ضريبة القيمة المضافة؟

كشفت مسودة اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة التي تستعد الهيئة العامة للزكاة والدخل لتطبيقها بنسبة 5 بالمئة اعتباراً من مطلع العام المقبل عن 13 سلعة أساسية من المنتجات التي ستفرض عليها الضريبة.

وتشمل السلع، بحسب صحيفة "عين اليوم" المحلية، المواد الغذائية، النقل المحلي، وبيع وتأجير العقار التجاري، وبيع العقار السكني، وتأجير الفنادق والوحدات السكنية المفروشة والاستراحات، التعليم الأهلي، الرعاية الصحية في المراكز الخاصة، الأدوية والمعدات الطبية الصادرة من وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء، المشتقات النفطية والغاز، المعادن (الذهب والفضة والبلاتين) إذا قل مستوى نقائها عن 99 بالمئة، الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونية، رسوم الخدمات المالية (عمولة الخصم التجاري)، ومنتجات التأمين بما فيها التأمين الصحي.

وسيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية بدءاً من يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 وبنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات، وتُفرض في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع، وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.