لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 25 نوفمبر 2017 05:30 م

حجم الخط

- Aa +

13.5 مليار درهم تجارة قطاع الحديد ومواد البناء في المنطقة الحرة لجبل علي

خصصت جافزا مساحة تقدر بـ 1.1 مليون متر مربع كمنطقة مخصصة لشركات الحديد والصلب ومواد البناء بهدف تطوير هذا القطاع.

13.5 مليار درهم تجارة قطاع الحديد ومواد البناء في المنطقة الحرة لجبل علي

تشارك المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"؛ التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية في معرض الخمسة الكبار المقرر إقامته في مركز دبي التجاري العالمي بين 26-29 نوفمبر 2017.

وتستهدف جافزا من خلال مشاركتها السنوية في المعرض خلق شراكات استراتيجية مع عدد من الشركات العالمية وتقديم مرافق لوجستية مناسبة لهذا القطاع تمكنها من الوصول إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا سريعة النمو فضلاً عن تعريف مجتمع الأعمال العالمي والشركات العارضة.

خصوصاً من إقليم آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا بالفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقة والمزايا المقدمة من جافزا ودور موانئ دبي العالمية في تمكين التجارة عبر محفظتها التي تشمل 78 ميناءً في 40 بلداً حول العالم، وفقا للمكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وأوضح سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أن دولة الإمارات لديها رؤية اقتصادية ‏واضحة للمستقبل من خلال إيجاد قطاعات اقتصادية جديدة وإعادة صياغة القطاعات الحالية ‏على مستوى عالمي مبتكر تماشياً مع استراتيجية "مئوية الإمارات 2071" والاستراتيجية الصناعية لإمارة دبي الرامية إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاعات حيوية لاسيما الحديد ومواد البناء والمعدات والآلات. 

  وأكد بن سليم أن المشاريع الإنشائية في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي تشكل دفعة قوية لنمو قطاع الحديد ومواد البناء باعتباره رافداً قوياً في الاقتصاد الوطني مشيراً أن جافزا خصصت مساحة تقدر بـ 1.1 مليون متر مربع كمنطقة مخصصة لشركات الحديد والصلب ومواد البناء بهدف تطوير هذا القطاع بصفته ركيزة أساسية في مسيرة البناء والتنمية الاقتصادية في ظل ما تشهده إمارة دبي خصوصاً والدولة عموماً من مشاريع إنشائية عملاقة. 

موضحاً أن الاستثمارات زادت بشكل ملحوظ في هذا القطاع نظراً لرغبة الشركات في الحصول على حصة من قطاع الإنشاءات الواعد إقليمياً.

وقال بن سليم: "وصل حجم تجارة الحديد ومواد البناء في جافزا إلى 13.5 مليار درهم في 2016، وهو ما يشير إلى الدور الذي تلعبه جافزا في تسهيل حركة تجارة هذه الصناعة اقليمياً عبر تقديم تسهيلات وحوافز وخدمات تمكن الشركات من رفع كفائتها وزيادة إنتاجها بما يمكنها من رفد السوق المحلي والإقليمي بالمنتجات اللازمة لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية قدماً خصوصاً في ظل البرامج التنموية الطموحة التي تنفذها حكومات المنطقة، لاسيما قطاعات حيوية مثل النفط والغاز والبتروكيماويات والنبية التحتية".

وأضاف بن سليم: “تحتضن جافزا أكثر من 967 شركة تعمل في قطاع الحديد ومواد البناء من 87 دولة حول العالم، تحتل منطقة الشرق الأوسط العدد الأكبر من حيث عدد الشركات بـ 37%، تليها آسيا المحيط الهادئ 27%، ثم أوروبا 26%، وأمريكا الشمالية 7%، وقارة إفريقيا 3%.

أما من ناحية الدول فتأتي الهند في المرتبة الأولى بـ 14%، والإمارات ثانياً بـ 13%". ونوه بن سليم أن عدد الموظفين العاملين في شركات الحديد والصلب وصل إلى أكثر من 18 ألف موظف بنسبة 13% من مجموع الموظفين العاملين في شركات جافزا.

ومن أبرز الشركات العالمية التي تتخذ من جافزا مقراً اقليمياً لها: آرسيلور ميتال، وباوستيل، وسوميتومو كوربوريشن، وتاتا ستيل، ونيبون ستيل.

ويمتلك قطاع الإنشاءات فرصاً واعدة قوية محلياً وإقليمياً فقد وصل إجمالي قيمة 21893 مشروعاً إنشائياً جاريٍاً بدول مجلس التعاون الخليجي 2.4 تريليون دولار (8.8 تريليونات درهم) في بداية سبتمبر 2017، بحسب تقرير لشبكة بي إن سي.

تمثل المشاريع بدول التعاون الخليجي 85% من جميع المشاريع الجارية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشار التقرير أن قيمة مشروعات البترول والغاز في المنطقة ستبلغ 1.21 تريليونات درهم، فيما وصلت القيمة الإجمالية لمشاريع المرافق العامة بدول مجلس التعاون الخليجي 1.1 تريليونات درهم في سبتمبر 2017.