لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 16 نوفمبر 2017 09:30 ص

حجم الخط

- Aa +

الموافقة على دواء ترسل حبوبه من المعدة تبليغات للطبيب

هل هي أول حبة رقمية تتصل بتطبيق الجوال للتبليغ عن تناول المريض للدواء من عدمه؟

الموافقة على دواء ترسل حبوبه من المعدة تبليغات للطبيب

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA"، على أول نوع من الادوية التي زودت الحبوب فيها بشريحة تتصل بتطبيق الجوال لتبليغ طبيبك عن تناولك الدواء من عدمه، بحسب الشركة المصنعة واسمها أوتسوكا  Otsuka Pharmaceutical Co.

وتهدف الحبوب الرقمية لمراقبة التزام المرضى بتناول أدويتهم بعد أن جُهزت الحبة واسمها "Abilify MyCite"، بجهاز استشعار صغير يتصل مع اللاصقات الطبية التي يرتديها المريض، بحيث يتم نقل بيانات الدواء إلى التطبيق الذكي، وكذلك تحميل المعلومات في قاعدة البيانات الموجودة لدى الطبيب بحسب بي بي سي.

وسبب اللجوء إلى هذه الوسيلة هو أن بعض الأمراض النفسية تحتاج لمراقبة دقيقة للالتزام بتناولها مع عواقب قد تكون وخيمة عند إهمال تناولها ، فهذا الدواء  واسمه Abilify MyCite، يعالج اضطرابات نفسية خطيرة مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب، إضافة إلى علاج الاكتئاب ويتسبب التخلف عن تناوله بعواقب خطرة أحيانا.

ويتميز بوجود جهاز استشعار بحجم حبة الرمل، مصنوع من السيليكون والنحاس والمغنيسيوم. وترسل اللاصقة التي يضعها المريض على القفص الصدري الأيسر، البيانات إلى التطبيق الذكي عبر البلوتوث، بعد 30 دقيقة إلى ساعتين من تناول الحبة، كما تسجل مستويات النشاط وأنماط النوم ومعدل ضربات القلب، ويجب استبدالها كل  7أيام.

 وسمحت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية "FDA" لأول مرة باستعمال دواء"Abilify MyCite" لعلاج حالات الفصام في 2002، ووافقت على تسويق المستشعر المضمن ضمن الدواء خلال 2012.