لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 07:30 ص

حجم الخط

- Aa +

تحذيرات من مخاطر مميتة لـ 28 من الأدوية التي تباع بلا وصفة

تتعدد مضار بعض الأدوية التي تباع بلا وصفة بين تضيق الشرايين وتلف الدماغ وتسببها بالجلطة وأمراض القلب

تحذيرات من مخاطر مميتة لـ 28 من الأدوية التي تباع بلا وصفة

حذرت مجلة طبية فرنسية من مخاطر 28 دواء تباع بعضها في المتاجر والصيدليات بدون وصفة طبية لكنها بالغة الخطورة.

وتشير صحيفة ذا لوكال أن المجلة وجدت مخاطر عديدة في بعض الأدوية  التي تباع بلا وصفة وتتراوح مخاطرها بين تضيق الشرايين وتلف الدماغ وتسببها بالجلطة وأمراض القلب.

وحذرت المجلة المستهلكين الفرنسيين من أدوية بلا وصفة يسارع المستهلك لشراءها لحالات الرشح والزكام والسعال، لأن أضرار هذه الأدوية تفوق فوائدها. ونشرت المجلة قائمة سوداء تتضمن أكثر الأدوية مبيعا مثل أكتيفيد للسعال ونيوفين.


ومن ضمن 62 دواء يباع بلا وصفة طبية في فرنسا وقد أخضعته مجلة 60 millions de consommateurs، ظهر أن 28 دواء منها يجب تجنبه تماما لأنها ضارة أكثر من فائدتها.


وتتضمن القائمة السوداء أدوية الرشح شائعة الاستخدام مثل رين أدفيل RhinAdvil ونوفين كولد Nurofen Cold و Actifed، و Dolirhume.

وتتضمن 4 أدوية من هذه الفئة خليطا من مكونات فعالة منها مادة تسبب تضيق الشرايين vasoconstrictor وهي لعلاج سيلان الأنف لحالات الرشح، ومادة انتي هستامين antihistamine لذات المرض، ومادة باراسيتامول أو ايبوبروفين ibuprofen للصداع.

وبسبب هذه الخلطات التي تهدف لمعالجة كل الأعراض فإن فرص حدوث جرعة زائدة مع أعراض جانبية خطيرة ترتفع وتهدد دماغ وقلب المريض بحسب المجلة، التي حذرت من عقار آخر هو pseudoephedrine الذي يمكن استخدامه كمزيل للاحتقان، رغم خطورته، وتقول المجلة أن الأمر أشبه بإطلاق قذيفة لعلاج انسداد بسيط، فهذه المادة تعرض المرضى لمخاطر حدوث الجلطة القلبية والسكتة الدماغية ويجب سحبها من الأسواق بحسب جون بول جيرود وهو خبير صيدلي وعضو أكاديمية الطب الفرنسية.


كما حذرت المجلة من أدوية أخرى مثل قطرات السعال AngiSpray و دريل Drill وحتى ستريبسيلز Strepsils التي تتضمن مكونات  مطهرة antiseptics، وهي مادة لا يمكن تبرير استخدامها للحلق الملتهب بحسب المجلة.


وتلفت المجلة إلى مخاطر استسهال تناول هذه الأدوية خاصة في حالة المرأة الحامل والخطر الذي يتهدد الجنين في حال  تناولها الأسبرين (اي مادة  Salicyclate)  أو الايبوبروفين ibuprofen. ( يمكن أن يتسبب الأسبرين بالوذمة الدماغية Cerebral edema لدى الأطفال.)

وتختتم الصحيفة بأن الأدوية التي تباع بدون وصفة تتلافى إجراءات السلامة التي تخضع لها الأدوية الاعتيادية وتدعو المستهلك للإبلاغ عبر موقع خاص أنشأته السلطات (Signalement-sante.gouv.fr)  عن أي أعراض جانبية ومشاكل تحدث لهم بسبب هذه الأدوية.

مصادر:

مخاطر الأسبرين https://livertox.nlm.nih.gov/Aspirin.htm