حجم الخط

- Aa +

الأحد 12 نوفمبر 2017 11:45 م

حجم الخط

- Aa +

زلزال كبير يهز شمال العراق وارتداداته تصل الكويت والإمارات وشمال السعودية

بالإضافة لمناطق واسعة بالعراق، شعر سكان الكويت ومناطق بالإمارات وشمال السعودية، بهزات أرضية، جراء الزلزال.

زلزال كبير يهز شمال العراق وارتداداته تصل الكويت والإمارات وشمال السعودية
إرم نيوز- خروج السكان من منازلهم

وكالات -قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا بقوة 7.3 درجة ضرب العراق اليوم الأحد على مسافة 103 كيلومترات جنوب شرقي مدينة السليمانية.

ووفقا لإرم نيوز، كانت الهيئة قالت في البداية إن قوة الزلزال 7.2 درجة لكنها عدلتها إلى 7.3 درجة. وأوضحت الهيئة ان الزلزال وقع الساعة 18,18 ت غ، وان مركزه سُجّل على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة بعمق 33,9 كيلومترا في منطقة جبلية محاذية لايران.

ولم تتحدث الهيئة عن وقوع ضحايا او اضرار. وقالت شرطة دربنديخان شمالي العراق إن 50 شخصا أصيبوا بجروح "طفيفة".

وفي السليمانية بشمال العراق، خرج المواطنون إلى الشوارع وأخلوا منازلهم، وسجلت أضرار مادية فقط، بحسب مراسل وكالة فرانس برس. وفي إيران، أفادت وكالة "إيسنا" للأنباء أن السكان في مناطق عدة بينها أراك وزنجان والأحواز وتبريز وبلدات أخرى في غرب البلاد شعروا بالهزة.

وشعر سكان بغداد بالزلزال لنحو عشرين ثانية، فيما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول. كما كما شعر سكان في جنوب شرق تركيا أيضا بارتدادات الزلزال.

وبالإضافة لمناطق واسعة بالعراق، شعر سكان الكويت ومناطق بالإمارات وشمال السعودية، بهزات أرضية، جراء الزلزال.

وقال التلفزيون الرسمي في إيران إن ثماني قرى إيرانية على الأقل تضررت بعد زلزال بقوة 7.3 درجة ضرب العراق يوم الأحد.

  وشهدت بعض المدن العراقية التي ضربتها الهزة انقطاعًا للتيار الكهربائي وهلعًا لدى المواطنين بسبب عدم تعاملهم سابق مع الهزات الأرضية.

وفي محافظة كركوك شرعت المساجد بقراءة الأدعية، فيما انتشرت فرق الدفاع المدني في الكثير من المدن تحسبًا للطوارئ.

ووصلت الارتدادات إلى دول عربية مجاورة، فقد قال المركز الوطني للأرصاد في الإمارات لـ"سكاي نيوز عربية" إن زلزالا ضرب الحدود العراقية الإيرانية، وصلت ارتداداته إلى مناطق إماراتية.

وأكدت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية حدوث هزة أرضية خفيفة، شعر بها معظم سكان البلاد.

وفي لبنان، قالت الوكالة الوطنية للإعلام إن السكان في مدن عدة "شعروا قبل قليل بهزة أرضية خفيفة" ناتج عن "زلزال كبير بقوة 7,5 على الحدود العراقية- الايرانية". 

وبحسب مختصين فإن هذه الهزة هي الأولى من نوعها في التاريخ المعاصر تضرب العاصمة بغداد والمدن العراقية، حيث بدأت من شمالي البلاد وصولًا إلى جنوبها. وبث ناشطون مقاطع فيديو من مذن عراقية شهدت الهزات الأرضية، لكن لم ترد بعد التقارير بشأن آثار الزلزال في مركز قوته غير بعيد عن السليمانية.