حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 03:00 م

حجم الخط

- Aa +

283 شكوى يومياً ضد المصارف وشركات التأمين في السعودية

101.994 شخص قدموا شكاوي لمؤسسة النقد العربي السعودي ضد المصارف وشركات التأمين والتمويل في المملكة أي 283 شكوى يومياً في 2016

283 شكوى يومياً ضد المصارف وشركات التأمين في السعودية

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) أن 101.994 ألف عميل تقدموا بشكاوى ضد المصارف وشركات التأمين والتمويل بالمملكة العام 2016 أي نحو 283 شكوى يومياً.

وأوضحت "ساما" في تقريرها السنوي الأخير، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية، أنها "تعمل على خدمة وحماية مصالح عملاء القطاع المصرفي، بالإضافة إلى الجهات التي تشرف عليها، إذ يعد ذلك هدفاً استراتيجياً تسعى إلى تحقيقه، حيث تحرص على أن تقدم هذه القطاعات مستوى متقدما من المعاملة العادلة والآمنة، وضمان انتشار الخدمات المالية على كافة المستويات (الشمول المالي) عن طريق التحقق بمتابعة عدد من الآليات المتخذة، ومن أهمها التعاون مع الجهات ذات العلاقة بحماية العملاء محليا ودولياً".

وأضافت "ساما" أن "من ضمن الآليات التي تعتمدها تعزيز مبادئ الإفصاح والشفافية، خاصة المرتبطة منها بالأسعار والرسوم والعمولات، وآلية تقديم الشكوى، بالإضافة إلى الحد من مخاطر تعثر العملاء، من خلال التأكيد على مسؤولية المؤسسات المالية باتباع الإقراض المنضبط".

أوضحت أنه "تمت دراسة ومعالجة شكاوى العملاء، واقتراح الضوابط التصحيحية للحد من مسبباتها، مع رفع مستوى الإرشاد والتوعية باستخدام مختلف القنوات المتاحة، وكذلك إعداد وتطوير سياسات وأنظمة حماية العملاء، علاوة على تعزيز مفهوم الشمول المالي في السوق المحلي".

وأضافت أنه "تمت توعية الجمهور عن طريق توزيع نشرات تتضمن رسائل توعوية توضح حقوقهم لدى الجهات المالية المختلفة التي تشرف عليها مؤسسة النقد".