لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 10:45 ص

حجم الخط

- Aa +

استهداف توطين 5 قطاعات في السعودية

وزارة العمل تستهدف القطاعات الاقتصادية والصناعية والتجارية والزراعية والخدمية بالتوطين من خلال تحديد مجالس وثم تحديد الأنشطة المراد توطينها بكل قطاع

استهداف توطين 5 قطاعات في السعودية

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أن هناك توجهاً باستهداف القطاعات الاقتصادية والصناعية والتجارية والزراعية والخدمية بالتوطين من خلال تحديد مجالس ومن ثم تحديد الأنشطة المراد توطينها بكل قطاع.

وقال علي الغفيص، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية، إن "برنامج التوطين واللجنة العليا سيحددان أماكن فرص العمل الموجودة بتبوك، غير الأنشطة الرئيسية التي صدر فيها قرارات بالتوطين على مستوى المملكة، وكل منطقة ستدرس أماكن الفرص والأنشطة المناسبة التي تتخذ فيها قرارات مباشرة وتتابع تنفيذ التوطين بها".

وأضاف أن "المرحلة الثالثة للتأنيث المستمرة حاليا تشكل 80 بالمئة من جميع العاملين في المراكز التجارية سواء المفتوحة أو المغلقة في الملابس النسائية والمستلزمات النسائية، ونسب التوطين ترتفع أسبوعياً بتمكين شباب وشابات المنطقة من العمل مباشرة في الأعمال سواء بقطاع التجزئة أو قطاع الصناعة أو القطاع الخدمي".

وتكافح السعودية لمواجهة نسب بطالة مرتفعة بين مواطنيها الغاضبين من وجود نحو 12 مليون وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

وفي المقابل، يفضل السعوديون العمل في القطاع الحكومي حيث ساعات العمل أقل والمميزات أكبر مقارنة بالقطاع الخاص. ويوظف القطاع الحكومي نحو ثلثي السعوديين العاملين في المملكة.